شريط الأخبار

عريقات: إتمام المصالحة أولى خطوات الرئيس عباس بعد الأمم المتحدة

01:28 - 02 حزيران / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأحد أن موعد زيارة رئيس السلطة محمود عباس إلى القاهرة لم يتحدد بعد، لافتاً إلى اتفاق مسبق  بين الرئيس المصري محمد مرسي وعباس على زيارة الأخير لمصر بعد العودة من الأمم المتحدة.

وقال عريقات في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشر ق الأوسط بغزة في طريق عودته إلى رام الله  "كنتُ حاضراً هذا الاتفاق، وأكد خلاله الرئيس عباس أنه سيزور القاهرة بعد العودة من  الأمم المتحدة لاستكمال النقاش حول  ملف المصالحة الفلسطينية، مُتوقعاً أن يتم ذلك خلال الأيام القادمة"

وعن أولويات الرئيس عباس بعد النجاح في رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة إلى صفة مراقب، شدد عريقات على أن المصالحة على قمة تلك الأولويات .

وحول خطوات انضمام فلسطين إلى المنظمات الدولية  بالأمم المتحدة، قال عريقات أن كل ذلك سابق لأوانه ، موضحا انه يجري حاليا دراسة كل الخطوات التالية بالنسبة لتلك المنظمات مع كافة الأطراف المعنية، منبهاً إلى أن قواعد اللعبة تغيرت بعد رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة.

وعن خطوة إسرائيل بتوسعات استيطانية جديدة  ردا على خطوة الأمم المتحدة قال عريقات:"إننا ذهبنا  إلى الأمم المتحدة لتكريس عملية السلام وندين ذلك بشده معتبرا هذه الخطوة تأكيد جديد من إسرائيل على الاستمرار  في تدمير عملية السلام ومبدأ حل الدولتين .

وتابع "أجرينا  اتصالات بأطراف أوربية وأمريكية لوقف وإدانة هذه التوسعات الاستيطانية".

وقررت الحكومة الإسرائيلية يوم الجمعة الماضي  السماح ببناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية جديدة  في القدس المحتلة  والضفة الغربية  على خلفية اعتراف الأمم المتحدة الجمعية العامة للسلطة الفلسطينية بصفة دولة مراقبة.

انشر عبر