شريط الأخبار

خلال نوفمبر.. 70 انتهاكاً صهيونياً للصحفيين

12:17 - 02 تموز / ديسمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

رصد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، 70 انتهاكاً بحق الصحفيين والإعلاميين خلال شهر نوفمبر من العام 2012م، ضمن سلسلة طويلة من انتهاكات حرية العمل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية.

وبين المكتب الإعلامي الحكومي في تقرير صدر عنه الأحد، أن أبرز تلك الانتهاكات كانت الانتهاكات التي وقعت خلال فترة العدوان (الإسرائيلي) على قطاع غزة في معركة "حجارة السجيل"، لافتا النظر إلى أنه تم استهداف الصحفيين والإعلاميين ومكاتبهم وقنواتهم بشكل مباشر.

وأضاف أن الاحتلال قتل ثلاثة صحفيين وهم الصحفي حسام سلامة، والصحفي محمود الكومي، وكلاهما يعملان مصوران صحفيان في قناة الأقصى الفضائية إضافة إلى الصحفي محمد أبو عيشة الذي يعمل مدير للبرامج في إحدى الإذاعات المحلية.

وبين التقرير، أن العشرات من الصحفيين أصيبوا بجراح متفاوتة جرّاء الاعتداءات المباشرة وغير المباشرة من قبل الاحتلال، مشيرا إلى أن أبرز هذه الإصابات هي إصابة المصور الصحفي خضر الزهار مصور قناة القدس الفضائية الذي بترت ساقه اليمنى، عندما قصفت طائرات الاحتلال مكتب القناة بمدينة غزة بثلاثة صواريخ من الطائرات الحربية (الإسرائيلية).

وبين التقرير، أن الاحتلال تعمد قصف المكاتب الإعلامية والصحفية بشكل مباشر، مشيرا إلى قصف مقر قناة الأقصى الأرضية، إضافة إلى تضرر عشرات المكاتب الصحفية والإعلامية خلال الاستهدافات المقصودة.

كما ورصد التقرير حالات اعتقال تعرض لها صحفيون وإعلاميون في الضفة الغربية على خلفية عملهم الصحفي أثناء التغطية الإعلامية للأحداث الميدانية، على يد قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، واعتداءين اثنين من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة.

انشر عبر