شريط الأخبار

عميد أسرى غزة يدخل عامه الـ28 في السجون

08:44 - 02 حزيران / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن عميد أسرى قطاع غزة وأقدم أسير فيها أنهى عامه السابع والعشرين، ودخل عامه الثامن والعشرين على التوالي في سجون الاحتلال.

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر، بأن الأسير "فايز مطاوع حماد الخور" (52 عاماً) من سكان حي الزيتون جنوب مدينة غزة، والمعتقل منذ 29/11/1985، ومحكوم بالسجن المؤبد، وهو أقدم أسير في القطاع، ويعانى من مرض نفسي خطير نتيجة للظروف القاسية التي تعرض لها خلال سنوات اعتقاله الطويلة، وخاصةً انه أمضى أكثر من 10 سنوات في زنازين العزل الانفرادي.

ووفق الأشقر فإن إدارة السجون رفضت حينها تقديم العلاج المناسب لحالة الأسير مما أدى إلى تراجع حالته الصحية إلى حد الخطورة، وكذلك رفضت سلطات الاحتلال إطلاق سراحه رغم الحالة الصحية السيئة التي يعانيها الأسير، ورفض الاحتلال كذلك إطلاق سراحه ضمن صفقة وفاء الأحرار.

وأشار الأشقر إلى إن الظروف القاسية التي يعانيها الأسرى في العزل الانفرادي تساعد بشكل كبير وتشكل أرضية خصبة لإصابة الأسرى بأمراض نفسية وجسدية، حيث أن الأسير ينقطع عن العالم الخارجي، كذلك لا يرى أياً من زملائه الأسرى، ولا يرى طوال فترة العزل سوى وجه السجان البغيض الذي يكن له الكراهية والحقد والعداء، ولا يخرج إلى الفورة سوى نصف ساعة فقط يوميا وحسب مزاج الضابط المناوب.

انشر عبر