شريط الأخبار

الرئيس المصري يدعو بلاده للاستفتاء في الـ15 من ديسمبر على الدستور الجديد

08:52 - 01 تشرين ثاني / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


دعا الرئيس المصري محمد مرسي مساء اليوم السبت الشعب المصري المؤيد والمعارض للاستفتاء على للدستور الجديد في الخامس عشر من ديسمبر.

وكان المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية المصرية للدستور المسودة النهائية للدستور، مساء السبت دعا الرئيس مرسي إلى دعوة الشعب للاستفتاء عليه.

وأشار الغرياني إلى أنه في حال موافقة الشعب المصري على الدستور ، ستسقط جميع الإعلانات الدستورية السابقة وتنتهي المرحلة الانتقالية.

وكانت الجمعية قد وافقت صباح الجمعة على المسودة النهائية للدستور بالإجماع فيما قالت المعارضة إنه يقيد حرية الدين ويتجاهل حقوق المرأة.

وتجمع آلاف المتظاهرين في أنحاء مصر لإدانة الوثيقة وكذلك الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي مؤخراً والذي زاد فيه من صلاحياته وحصن جميع قراراته من الطعن عليها قضائياً، وأمام ذلك احتشدت أعداد غفيرة في محيط جامعة القاهرة لتاييد مسودة الدستور وقرارات الرئيس.

والمسودة النهائية التي من المتوقع ان يتم طرحها للاستفتاء العام أبقت على عبارة أن " مبادىء الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع" بنصها الذي كانت عليه في الدستور السابق.

ولكنها وسعت قضية دمج " الأحكام الرئيسية للشريعة" لتثير المخاوف من انتهاج سياسة تمييز محتملة ضد المرأة فيما يتعلق بالزواج والطلاق وحياة الأسرة

انشر عبر