شريط الأخبار

عباس ينتظر دعوة مصرية للقاء مشعل ويعتبر المصالحة "أولوية"

03:46 - 01 تموز / ديسمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أعلن مصدر فلسطيني اليوم السبت أن الرئيس محمود عباس "ينتظر" دعوة مصرية لاستئناف جهود المصالحة ولقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

وقال المصدر، إن اتصالات متواصلة تجرى مع القاهرة لتنسيق أقرب موعد ممكن للبدء في جولة جديدة من مباحثات تحقيق المصالحة.

وأضاف أن عباس يضع المصالحة "أولوية فورية" أكثر من أي وقت مضى ويريد المباشرة مع حماس بمزيد من الخطوات نحو تعزيز التعاون وتوحيد الموقف.

ونجح عباس الخميس الماضي في جهوده الخاصة برفع مستوى تمثيل فلسطين بالمنظمة الدولة إلى وضع مراقب غير عضو خلال تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت خلاله 138 دولة على الطلب مقابل معارضة تسع دول وامتناع 41 دولة عن التصويت.

ويقول مراقبون، إن أجواء تحقق المصالحة بين فتح التي يتزعمها عباس وحماس باتت أكثر مما كانت عليه بالنظر إلى تحقيق كل طرف ما يعتبره إنجازا في مواجهة "إسرائيل".

وقالت حماس، إنها انتصرت هذا الشهر على "إسرائيل" بعد أن توصلت لاتفاق لوقف إطلاق النار يتضمن رفع حصار غزة بعد هجوم "إسرائيلي" على القطاع استمر ثمانية أيام وخلف 177 قتيلا فلسطينيا مقابل ستة قتلى "إسرائيليين".

وقال المصدر، إن عباس يحرص على المصالحة الداخلية مع حماس لإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وغزة والبناء على خطوة النجاح في الأمم المتحدة.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية تعتزم المباشرة في بحث آليات الانضمام لمنظمات الأمم المتحدة لكسب التأييد الدولي والضغط على "إسرائيل"، لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

انشر عبر