شريط الأخبار

العفو الدولية تطالب فلسطين بالانضمام سريعاً إلى المحكمة الجنائية الدولية

10:25 - 30 تموز / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

دعت منظمة العفو الدولية القادة الفلسطينيين إلى الانضمام على وجه السرعة إلى نظام روما الأساسي، وجميع معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان ذات الصلة.

وقال خوسيه لويس دياز، ممثل منظمة العفو الدولية في الأمم المتحدة بعد قرار الجمعية العامة بالموافقة على قرار يمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة: "يتعين أن يكون الهدف الآن هو أن تنضم فلسطين على وجه السرعة إلى نظام روما الأساسي، وجميع معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان ذات الصلة".

وأضاف دياز، للصحفيين عقب التصويت على القرار، "نود أن نرى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يعيد فتح دراسة وضعية فلسطين، والتي أوقفها المدعي العام السابق في الثالث من أبريل الماضي،انتظارًا لقرار مسألة إقامة الدولة".

وشدد على ضرورة أن تغتنم فلسطين اللحظة لضمان المساءلة، ويتعين على ألا ينتهي العام دون أن اتخاذ مثل هذه الخطوات.

وأعرب دياز عن القلق ازاء مطالبة بعض الدول- بما فيها المملكة المتحدة- الضغط على المسؤولين الفلسطينيين لنبذ آليات المساءلة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وتحديدًا المحكمة الجنائية الدولية.

وقال: إن العدالة يجب أن تكون متاحة للجميع، مشيرًا إلى أن مثل هذه الضغوط يمكن أن تؤدي إلى الإفلات من العقاب عن جرائم بموجب القانون الدولي، ولا سيما تلك التي ارتكبت خلال حرب غزة 2008-2009.

انشر عبر