شريط الأخبار

الاحتلال يبني كنيسًا يهوديًا على أنقاض مُصلى في قلب القدس

10:30 - 29 كانون أول / نوفمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


كشفت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" النقاب عن أن الاحتلال الإسرائيلي سيباشر ببناء كنيس ضخم تحت اسم "جوهرة إسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة تحت إدعاء ترميم كنيس يهودي قديم.

وقالت المؤسسة، في بيان لها اليوم الخميس، أن الكنيس يبعد نحو 200 متر عن المسجد الأقصى من الجهة الغربية، وأن هذا البناء أقيم على أنقاض مصلى إسلامي وسيكون ارتفاع الكنيس عن الأرض نحو 23 متراً.

وأشارت إلى أن "الهدف من وراء بناء هذا الكنيس هو تهويد المشهد المقدسي العام، ومحاولة التخفيف من عظمة العمائر الإسلامية والمسيحية المقدسة، خاصة المسجد الأقصى المبارك، وقبة الصخرة على وجه التحديد".

وذكرت "مؤسسة الأقصى" أن هذا الكنيس هو الثالث من نوعه خلال السنوات الأخيرة، سبقه بناء "كنيس الخراب"، وكنيس "خيمة اسحق"، علماً أن الثلاث كنس هذه بنيت على أنقاض أوقاف إسلامية خالصة.

وأفادت أن ما يسمى بلجنة التخطيط والبناء المحلية التابعة للبلدية القدس الاحتلالية صادقت يوم أمس الأربعاء على ما أسمته مخطط ترميم كنيس "تفئيرت يسرائيل"- (جوهرة إسرائيل)، سبقته جلسة قبل يومين فيما يسمى بقسم إعادة وتأهيل الآثار التابع لبلدية الاحتلال في القدس، والمخطط المذكور هو بمبادرة ما يسمى بـ "الشركة لتطوير الحي اليهودي" وهو في الأصل حي الشرف الذي دمره الاحتلال عام 1967م، وبدعم مما يسمى بـ "سلطة الآثار الإسرائيلية".

انشر عبر