شريط الأخبار

جمعية "ميراثنا" الخيرية التركية ترمم مسجد "البحر" في يافا

09:32 - 29 تشرين أول / نوفمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

بدأت جمعية "ميراثنا" الخيرية التركية وبالتعاون مع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في أعمال المرحلة الثانية من ترميم وصيانة مسجد "البحر" في مدينة يافا على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

وفي بيان لها اليوم الخميس قالت مؤسسة الأقصى أن أعمال "الصيانة والترميم التي بدأت أول أمس الثلاثاء تركزت في تنظيف الجدران الخارجية للمسجد بالمعدات الخاصة بهذا الغرض، تمهيدا لترميمها، كما سيتم تنظيف مئذنة المسجد وترميمها ."

وبحسب البيان قامت مؤسسة الأقصى بمشاركة المهندس طارق الكرد كممثلا عن الجمعية الخيرية التركية التي تسعى للحفاظ على التراث العثماني، بزيارة المسجد حيث قال الكرد إن أعمال الصيانة الحالية "تأتي استكمالا للمرحلة الأولى من الترميمات والتي جرت في المسجد مؤخرا، حيث تم ترميم مصلى النساء والحمامات وصيانة المتوضأ، إلى جانب ترميم سطح المسجد وساحته الرئيسية وتنظيف نوافذه".

ومن جانبه قال نائب رئيس مؤسسة الأقصى الحاج سامي أبو مخ: "تأتي هذه الأعمال ضمن حملة الترميمات وصيانة المساجد والمقدسات التي ترعاها المؤسسة، والتي كان لمدينة يافا ومسجد البحر فيها حيّزا كبيرا" اليوم".

وقدم أبو مخ شكره لجمعية "ميراثنا" التي "تواصل دعمها لمشاريع الحفاظ على التراث العثماني في البلاد وبخاصة المساجد العثمانية التاريخية"، حسب البيان.

ونقل البيان تصريحات لأخصائي الترميم العثماني والمملوكي السيد مروان حمّاد والتي قال فيها إن "العمل يجري في المسجد بمهنية عالية وبواسطة طاقم مختص".

وأضاف أن زيارتهم للمسجد اليوم "جاءت للوقوف على عمليات الصيانة عن كثب ومعاينة الحجارة الخارجية للمسجد في هذه المرحلة من أجل ترميمها بالشكل المطلوب والذي يتلاءم مع طرازها العثماني."

 ومسجد "البحر" في يافا هو مسجد أثري يعود للحقبة العثمانية في فلسطين، ويقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، بحي الميناء، كما يعد من الآثار المعمارية الإسلامية والعربية القليلة في المدينة.

انشر عبر