شريط الأخبار

عدل غزة تدعو وزراء العرب لوقفة حازمة ضد انتهاكات الاحتلال

11:28 - 28 تموز / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

خاطب وزير العدل بالحكومة الفلسطينية بغزة مازن هنية وزراء العدل بالدول العربية والإسلامية مثمنا جهودهم في نصرة الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة، واصفا أن ما قام به الاحتلال من عدوان بالعمل الهمجي بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد الوزير أن قوات الاحتلال قامت بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على مرأى ومسمع من العالم ودون الالتفات إلى أي اعتبار قانوني أو شرعي، مستغرباً في ذات الوقت من موقف الأمم المتحدة من حق المقاومة في الرد على العدوان.

وأوضح هنية قائلاً : "إن مقاومة المحتل حق طبيعي كفلته كل الشرائع والقوانين والأعراف التي أقرت حق الشعوب في التحرر".

وأوضح إن الاحتلال تترتب عليه مسئولية قانونية وإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني المحتل، بحسب نظام روما القانون الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في المادة 8 منه فإن ما تقوم به سلطات الاحتلال من عدوان يعتبر جريمة حرب ترتقي إلى جرائم ضد الإنسانية من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

ودعا الوزير وزراء العدل في الدول العربية والإسلامية إلي وقفة حازمة ضد انتهاكات الاحتلال، معتبراً أن الصمت الدولي عمل على تجرؤ الاحتلال في استباحة دماء المدنيين الأبرياء وخصوصا الأطفال وكأنه فوق القانون الدولي ودون محاسبة أو رادع من احد.

ودعا الوزير وزراء العدل العرب والمسلمين إلى "التعاون المشترك من اجل ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين السياسيين منهم والعسكريين، ورفع دعاوى أمام محكمة الجنايات الدولية باعتبار ما يرتكبه الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني عامة وفي قطاع غزة خاصة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يجب محاكمتهم عليها".

انشر عبر