شريط الأخبار

في تقرير مفصل..رسالة الحقوق يرصد العدوان على قطاع عزة

12:10 - 28 تموز / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

رصدت وحدة البحث الميداني في مركز رسالة الحقوق الفلسطيني لتوضيح حجم الجرائم والمجازر البشعة والدمار والخراب الذي لحق بالبنية التحتية والمؤسسات المدنية والحكومية والإعلامية في قطاع غزة جراء العدوان الصهيوني في الفترة الواقعة بين 14/11/2012م – 21/11/2012م.

وقد سجلت وحدة البحث الميداني خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في شهر نوفمبر 2012م مزيدا من الاعتداءات ولانتهاكات التي تعرض لها المدنيون والمؤسسات المدنية والصحفية والحكومية والرياضية ، مما يشير إلى تدهور كبير وخطير لمستوى الاعتداءات والانتهاكات للحقوق والحريات ، مما يستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية و الدولية التحرك الفعلي الجاد من أجل وقف سياسة العدوان والهمجية الإسرائيلية على قطاع غزة ، وعدم مراعاة القوانين الدولية التي تقضي بحماية المدنين والصحفيين وقت الحرب .

v   وقد قسمت وحدة البحث الميداني بعد رصدها للاعتداءات الصهيونية إلى عدة محاور وهي كالتالي :

أولا : استهداف المدنين :-

1-    ارتقاء 162 شهيدا من بينهم 42 طفلا ،  و11 سيدة ،  و18 مسنا .

-    إصابة أكثر من  1222 فلسطينيا من بينهم 431 طفلا ، و207 سيدة ، و 88 مسنا .

ثانيا : الانتهاكات ضد منازل المواطنين :

1-    هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على غزة (  200) منزل بشكل كامل ، ليصبح أصحابها بلا مأوى ومعظم هذه البيوت تأوي أكثر من عائلة ومتوسط سكانها من ( 5 – 20 ) شخص .

2-    كما و تعرض ( 1500 ) منزل لتدمير جزئي ، هذا بالإضافة إلى مئات المنازل التي تضررت بتحطيم النوافذ والأبواب جراء القصف المجاور لها حسب إفادات الأهالي لنا .

ثالثا : الانتهاكات ضد المساجد ودور العبادة والمقابر :

استهدف العدو الصهيوني خال عدوانه الأخير على غزة عشرات المساجد حيث دمر اثنين منها تدميرا كليا ، بينما تضرر الباقين بشكل جزئي لكنه كبير.

  • وحتى الأموات في مقابرهم لم يسلموا من الإجرام الصهيوني فقد رصد المركز قصف العديد من المقابر

رابعا : انتهاكات العدو الصهيوني ضد الطلبة والمدارس والمؤسسات التعليمية :

أفدتنا وزارة التربية والتعليم بأن خسائر قطاع التعليم كالتالي :

1-    معظم الأطفال الشهداء كانوا من  الطلبة أو رياض الأطفال .

2-    استشهاد 5 موظفين من قطاع التربية والتعليم .

3-    إصابة 300 طالب وعامل في قطاع التربية والتعليم .

4-    تضرر 50 مدرسة بين أضرار جسيمة ومتوسطة .

5-    بلغ مجمل الخسائر إلى 4مليون دولار كحصيلة أولية .

خامسا : انتهاكات العدو بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية :

رصد المركز عشرات حالات انتهاك العدو للاتفاقيات الدولية التي تنص على حماية الصحفيين و الإعلاميين وهذه بعض الانتهاكات التي تعرضوا حسب ما أفادنا بها مركز الدوحة لحرية الإعلام :

1-                  16/11/2012: أصيب الصحفي مثنى النجار مراسل إذاعة القدس خلال توجهه إلى منطقة الفرارة في خانيونس جنوب القطاع لتغطية قصف احد المنازل عندما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مرة أخرى ما تسبب له حادث اصطدام بسيارة ورضوض وجروح في ذراعه وساقه.

2-                  16/11/2012: استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مقر مؤسسة "فري ميديا" في منطقة الشيخ رضوان في قطاع غزة ، مما أدى إلى تدميره بشكل شبه كلي .

3-                  18/11/2012: استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بثلاث صواريخ قسم التصوير والمونتاج في فضائية القدس الواقع في الطابق الحادي عشر من برج الشوا وحصري، وذلك في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحاً , مما تسبب في إصابة جميع المتواجدين في المكتب من مصورين ومساعدين وسائق ، بالإضافة إلى أضرار كبيرة في القسم وتدمير للمعدات , والإصابات كالتالي :

أ‌-      خضر الزهار: مصور , (24سنة) , أعزب , بتر في قدمه اليمنى من تحت الركبة  ورضوض .

ب‌-  حازم الداعور : سائق الفضائية , (30سنة) متزوج لديه أربع أبناء , أصيب بشظايا ورضوض واختناق شديد

ت‌-   محمد الأخرس : مصور, (23سنة) , أعزب , شظايا في كل الجسم وإصابته متوسطة .

ث‌-  حسين المدهون : مصور وفني صوت , (23سنة) , أعزب , اختناق ورضوض .

ج‌-   عمر الإفرنجي : مصور وفني صوت , (18سنة) , أعزب , جروح في القدم .

ح‌-   درويش بلبل : مسؤول قسم التصوير, (32سنة) , متزوج , ولديه أربع أبناء , جروح طفيفة .

خ‌-   إبراهيم لبد : مونتير, (23سنة) , أعزب , جروح ورضوض .

د‌-     اشرف أبو عمرة : مصور لوكالات أجنبية , (27سنة) , متزوج , جروح ورضوض .

4-                  18/11/2012: تضررت عدة مكاتب صحفية في القصف الذي استهدف فضائية القدس في برج الصحفيين شوا حصري ومنها مكتب روسيا اليوم مما عادى إلى تدمير مكتب القناة الناطق باللغة العربية في غزة, دون وقوع إصابات, وأضرار في مكتب التلفزيون الألماني ومكتب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا وإضرار بالمعدات وأجهزة الكمبيوتر في مكتب وكالة معا الإخبارية ومكتب راديو القدس وراديو ألوان وراديو البراق ووكالة صفا الإخبارية .

5-                  18/11/2012: استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية برج الشروق الساعة السابعة صباحاً الذي يتواجد فيه عدد كبير من المكاتب الصحفية ووسائل الإعلام محلية و الأجنبية , واستهدف القصف الطابق الرابع عشر والذي يتبع لمرئية الأقصى الأرضية ما أدى إلى احتراق شقتين بالكامل وتدمير محتوياتهما من أرشيف التلفزيون واستوديوهات ومعدات تصوير ووحدات مونتاج وأثاث دون وقوع إصابات .

6-                  18/11/2012 : وتسبب القصف الإسرائيلي لمقر قناة الأقصى الأرضية أضرار في مكاتب إعلامية أخرى تقع في الطابق نفسه والطابق الرابع عشر وتعود المكاتب المتضررة إلى كل من شركة فلسطين للإنتاج الإعلامي ومكتب قناة ميادين ومكتب قناة أبو ظبي ومكتب قناة سكاي نيوز ومكتب قناة دبي , برس T.V .

7-                  19/11/2012: عاودت الطائرات الحربية الإسرائيلية استهداف برج الشروق للصحفيين للمرة الثانية وتسبب القصف أضرار مادية في كل من مقر تلفزيون هنا القدس مما أدي إلى توقف البث حتى الآن , وأضرار في قناة MBC , ومكتب قناة العربية وقناة أبو ظبي وقناة مصر الفضائية وقناة ميادين .

8-                  19/11/2012: أصيب مساعد المصور في قناة MBC الصحفي محمد الأشقر بحالة اختناق عندما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية برج الشروق للمرة الثانية .

9-                   20/11/2012: استشهاد المصوران الصحفيان في فضائية الأقصى الصحفي حسام سلامة (30سنة) والصحفي محمود الكومي (30سنة) عندما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية سيارتهما بالقرب من برج الشفاء شارع النصر وسط مدينة غزة .

10-              20/11/2012: استشهد الصحفي محمد أبو عيشة مدير إذاعة القدس التعليمية التابعة للرابطة الإسلامية (24سنة) عندما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية سيارته بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة .

11-              20/11/2012: تعرضت بناية برج نعمة التي تضم عددا من المكاتب الإعلامية في حي الرمال غرب مدينة غزة للقصف الجوي الإسرائيلي قبل منتصف الليل ما أدى إلى حريق هائل في المقر وأضرار في عدد من المكاتب الإعلامية في نفس البناية وبينها مكتب وكالة الأنباء الفرنسية كما وأطلقت طائرات حربية إسرائيلية ثلاثة صواريخ على مكتب في الطابق السادس يعود لمؤسسة الثريا للإعلام ما أسفر عن تدمير كبير في المقر ، وألحقت بعض الأضرار في مكتب مدرسة الصحافة في الطابق السابع في البناية  ، كما الحق القصف الإسرائيلي أضرارا بسيطة في مكتب وكالة الأنباء الفرنسية في الطابق الرابع ، حيث كان عدد من المصورين بداخله أثناء الضربة الجوية لكن أحدا منهم لم يصب بأذى.

12-              21/11/2012: تعرض مكتب قناة "الجزيرة" القطرية ومركز الدوحة لحرية الإعلام في غزة الواقع في برج الجلاء بجانب مجمع أبو خضرة إلى أضرار جسيمة لحقت بالمكان ، جراء قصف مجمع أبو خضرة فجر الأربعاء ، ما أدى إلى تدمير النوافذ وبعض معدات التصوير وتعطيل شبكة الاتصال , كما تسبب القصف في أضرار لإذاعة الأسرى , ووكالة اسوشيتد برس, والوكالة التركية .

سادسا : انتهاكات العدو الصهيوني على  القطاع الاقتصادي و  الزراعي :

أدى العدوان إلى توقف شامل في الحركة الاقتصادية في قطاع غزة , وتقدر الخسائر اليومية المباشرة الناتجة عن توقف كافة الأنشطة الاقتصادية 5 مليون دولار تقريبا بناءً على قيمة الإنتاج اليومي لكل الأنشطة الاقتصادية المختلفة أي بإجمالي 40 مليون دولار خلال فترة العدوان , هذا بالإضافة إلى ما أعلنته وزارة الزراعة في غزة من نتائج أولية لخسائر مباشرة وغير مباشرة في القطاع الزراعي تزيد عن 120 مليون دولار نتيجة استهداف الاحتلال المباشر للأراضي الزراعية بهدف التأثير على السلة الغذائية والأمن الغذائي لسكان قطاع غزة وتدمير ما تم تحقيقه في السنوات الأخيرة من اكتفاء ذاتي في بعض المنتجات الزراعية , هذا بالإضافة إلى الآثار السلبية على منتجات التصدير الزراعية الموسمية و المتمثلة في الفراولة و الزهور , و الفلفل الرومي , كما أن كثافة الصواريخ التي تحمل المواد السامة و المتفجرة الموجهة ضد الأراضي الزراعية سوف تضر بالتربة الزراعية وتجعلها عرضة للتلف حيث تضرر نحو 1000دونم عامرة بالمزروعات مما قدرت الخسائر بنحو 120 مليون دولار نتيجة استهداف الأراضي الزراعية .

لكل ذلك فاننا في مركز رسالة الحقوق الفلسطيني نؤكد على مايلي :-

أولا : نطالب المجتمع الدولي بعدم اتخاذ سياسة الصمت حيال هذا العدوان المتغطرس الذي تشنه قوات الإرهاب الإسرائيلية مما يعطي شرعية للاحتلال باستخدام الطائرات والآليات العسكرية المتطورة والفتاكة ضد المدنيين والمحرمة دوليا مما يعد خرقا واضحا لاتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين زمن الحرب ، كما نحذر من المزيد من التصعيد ضد أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم مما ينذر بسقوط المزيد من الضحايا المدنيين .

ثانيا : نطالب منظمات الصليب الأحمر وكافة منظمات حقوق الإنسان بوضع حد للانتهاكات التي تمارس بحق شعبنا الفلسطيني ، مناشدين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالتدخل العاجل لدى الإطراف المعنية لوضع حد لهذه الجرائم الصادرة بحق الشعب الفلسطيني وتدعوا إلى توفير الحماية الدولية للسكان المدنيين العزل في ظل استمرار وتصاعد جرائم الحرب المتكررة بحق المواطنين الفلسطينيين .

ثالثا : نطالب جميع الحقوقيين والقانونيين ومؤسسات المجتمع المدني بضرورة تقديم شكوى عاجلة أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد قادة الاحتلال الإسرائيلي بتهمة ارتكابهم جرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين العزل ومحاكمتهم على ماارتكبوه من مجازر وجرائم ضد المدنيين الفلسطينيين وذلك بأقرب وقت ممكن .

انشر عبر