شريط الأخبار

تطرف واستيطان..نتائج أولية للانتخابات الداخلية لمرشحي "الليكود"

08:42 - 27 حزيران / نوفمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أُعلن بشكل غير رسمي، نتائج الانتخابات الداخلية لاختيار قائمة مرشحي حزب الليكود للكنيست القادمة، بعد فرز أصوات الناخبين من خلال النظام الالكتروني.

وجاءت نتائج المرشحين بعد زعيم الحزب بنيامين نتنياهو كالأتي:-

الأول: "جدعون ساعر" وزير التعليم

الثاني: "جلعاد اردان" وزير البيئة

الثالث: "إسرائيل كاتس" وزير المواصلات

الرابع: "سلفان شالوم" وزير تطوير النقب والجليل

الخامس: "داني دانون"

السادس: "رؤوبين ريفلين" رئيس الكنيست

السابع: "موشيه يعلون"

الثامن: "زئيف الكين" رئيس ادارة الائتلاف الحكومي

التاسع : ياريف ليفين

العاشر: يولي ادلشتاين

الحادي عشر: حاييم كاتس

الثاني عشر: تسيبي هوتوفلي

الثالث عشر: ميري ريجيف

الرابع عشر: موشيه فايغلين زعيم المعسكر اليميني المتشدد

الخامس عشر: يوفال شتاينتس

السادس عشر: تساحي هنغبي

السابع عشر: ليمور ليفنات

الثامن عشر: أوفير أكونس

التاسع عشر: جيلا غامليل

العشرين: الكرمل شامة هكوهين

وحسب النتائج غير الرسمية استُبعد من الأماكن الواقعية في قائمة المرشحين الوزراء "دان مريدور" و"بني بغين" و"ميخائيل ايتان" و"افي ديختر" وعدد اخر من نواب الليكود في الكنيست الحالية.

وعقب محللون على النتائج الأولية بالقول إن القائمة التي انتخبها الليكود هي قائمة "مشاكسة" ومعارضة لسياسة نتنياهو، خاصة وأن غالبية الوزراء لم يفوزوا بأماكن متقدمة في لائحة الليكود.

ولعل أبرز النتائج التي تشير إلى ضعف نتنياهو داخل الليكود هي عدم فوز بني بيغن، نجل الزعيم التاريخي لليكود، مناحيم بيغن بمكان في لائحة المرشحين، على الرغم من تجند نتنياهو لصالحه.

وقال أحد المحللين في قناة الكنيست إن القائمة المنتخبة تليق أكثر بقائمة حزب "البيت اليهودي" المتطرف أكثر مما تليق بحزب يحاول تقديم نفسه للناخب بأنه حزب اليمين والوسط.

وكانت قد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في أنحاء "إسرائيل" الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين ، لاختيار قائمة مرشحي حزب الليكود للكنيست المقبلة، وأغلقت صناديق الاقتراع في تمام الساعة العاشرة ليلاً .

ويبلغ مجموع عدد أعضاء الليكود أصحاب حق الاقتراع أكثر من مئة وثلاثة وعشرين ألفاً ، ويتنافس في هذه الانتخابات 59 مرشحا في إطار القائمة القطرية 38 مرشحا اخر في اطار الالوية المختلفة للحزب.

وبعد الاعلان عن نتائج الانتخابات في الليكود واختيار قائمة مرشحي حزب إسرائيل بيتنا سيتم توحيد القائمتين ليخوض الحزبان الانتخابات المقبلة ضمن قائمة مشتركة.

انشر عبر