شريط الأخبار

مراسم إعادة الدفن ألغيت..أخذ العينات دون نقل رفات الشهيد عرفات من الضريح

08:35 - 27 حزيران / نوفمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

 

بدأ اليوم الثلاثاء، فريق دولي باستخراج جثمان الرئيس الراحل ياسر عرفات، من ضريحه في مقر المقاطعة بمدينة رام الله؛ لأخذ عينات من الرفات لفحصها.

ويشارك في عملية اخذ عينات، فريق من الخبراء الأجانب من سويسرا وفرنسا وروسيا، بإشراف فلسطيني بعدما تبين وجود مادة البولونيوم في ملابسه حسب تحقيق أجرته قناة الجزيرة، وسترسل العيّنات إلى مختبرات في الدول المشاركة في عملية التحقيق.

وقد أصدر رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية الخاصة باستشهاد عرفات، اللواء توفيق الطيراوي بياناً أكد فيه:

" لقد سارت الأمور المتعلقة بأخذ العينات من جثمان الشهيد ياسر عرفات حسبما هو مقرر، وقد أخذ الخبراء الروس والفرنسيون والسويسريون العينات المطلوبة من الجثمان دون أن يتم رفع الرفات من مكانها، بموافقة وإجماع الخبراء.

وبما أن الجثمان لم يرفع من مكانه فقد ألغيت مراسم إعادة الدفن وسيستعاض عنها بوضع أكاليل من الزهور من جانب أعضاء اللجنتين التنفيذية والمركزية والقيادة الفلسطينية عند الساعة الواحدة بعد الظهر.

فيما سيعقد اللواء الطيراوي ورئيس اللجنة الطبية عبدالله البشير ووزيري الصحة والعدل مؤتمرا صحفيا عند الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مقر المقاطعة بدلا من الساعة الخامسة من مساء اليوم".
وأشار رئيس لجنة التحقيق في وفاة الرئيس عرفات، اللواء توفيق الطيراوي، خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق، إلى أن "الخبراء سيأخذون عيّنات، وكل شيء سيجري في غضون بضع ساعات".

وقال إنه "لن يسمح لوسائل الإعلام بتصوير فتح الضريح لقدسية الموضوع، ورمزية شخص ياسر عرفات".

وذكر المتحدث باسم الفريق السويسري من مستشفى جامعة لوزان داركي كريستين في تصريح صحافي إن "العينات التى ستؤخذ ستتم وفقا لإجراءات خاصة غاية في الدقة".

وأضاف أن "هذه العينات تخضع للفحص مرات عدة وقد يستغرق الأمر شهورا للوصول إلى نتائج"، معربا عن أمله في التوصل إلى نتائج بحلول شهر اذار او نيسان المقبلين".

انشر عبر