خبر « اونروا »: نحو 500 ألف لاجىء فلسطيني تأثروا بالصراع في سوريا

الساعة 04:38 م|26 نوفمبر 2012

وكالات

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الاثنين انها بحاجة ل53 مليون دولار لعملياتها في سوريا مؤكدة ان ما بين 300 الى 500 الف لاجىء فلسطيني هناك تأثروا بالنزاع وبحاجة لمساعدة انسانية.
وقال ميشيل كينغزلي، مدير عمليات الوكالة التابعة للامم المتحدة في سوريا، خلال مؤتمر صحافي عقده في البحر الميت (50 كلم غرب عمان) ان "ما بين 300 الف الى 500 الف لاجىء فلسطيني تأثروا بالنزاع في سوريا وهم بحاجة الى مساعدة انسانية".
واضاف ان "اعدادهم في ازدياد ونتوقع ان ترتفع اكثر بكثير".
من جهته، قال مفوض عام "اونروا" فيليبو غراندي خلال المؤتمر ان "ميزانية الوكالة تبلغ 600 مليون دولار، ولا زلنا بحاجة الى 68 مليون دولار تشكل عجزا للعام المقبل ان لم نؤمنها". واضاف ان "هناك ايضا حاجة خاصة كنتيجة للحالات الطارئة كما في غزة وسوريا"، مشيرا الى ان الوكالة "تحتاج الى 14 مليون دولار لتلبية احتياجات فورية في غزة، كما ان هناك نداء حالي لتأمين 53 مليون دولار لسوريا للستة اشهر المقبلة". 

واشار غراندي الى انه "يجب تحقيق السلام في سوريا لانه من غير الممكن اعادة الاعمار دون وجود السلام"، مضيفا ان "هناك الكثير مما يجب اعادة اعماره".
وتقدم الوكالة خدماتها لحوالى خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.
ويعتمد تمويل الاونروا بالكامل تقريبا على تبرعات تقدمها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتبلغ ميزانيتها للعامين 2012 و2013 حوالى 1،3 مليار دولار.