شريط الأخبار

"الحمى القلاعية" تعود من جديد في مزارع الماشية بمصر

01:18 - 26 كانون أول / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الوزارة أعلنت حالة الطوارئ بالمحافظات، بعد عودة مرض الحمى القلاعية "سات 2 " وإصابة عدد من قطعان الماشية في عدد من المزارع.

وأوضح أن عودة المرض ترجع إلى عدم توافر أي كميات أو احتياطي استراتيجي من لقاح مرض الحمى القلاعية الثلاثي لتحصين الماشية، والذي يضم عترات المرض الخطير على الثروة الحيوانية "A"."O"."SAT2".

وأضاف المصدر، أن إعلان حالة الطوارئ بمختلف مديريات الطب البيطري بالمحافظات وتكثيف الرقابة على الحدود وعلى الحيوانات القادمة من الخارج بعد ازدياد حدة مرض القلاعية في ليبيا، التي ظهرت بها إصابات مرتفعة بالحمى القلاعية، واستمرار حالات التهريب للماشية بطرق غير شرعية، يهدد بظهور عترات جديدة من مرض الحمى القلاعية في مصر.

وأشار المصدر إلى وجود اشتباه في عدد من المزارع الحيوانية بمرض القلاعية، وذلك لعدم قدرة شركة فاكسيرا بوزارة الصحة ومعهد المصل واللقاح بالعباسية بوزارة الزراعة، على توفير اللقاحات الثلاثية التي طلبتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية وعددها نحو 16 مليون جرعة، مما دعا وزارة الزراعة إلى إرجاء الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد المرض إلى أجل غير مسمى قبل نحو 38 يوماً.

جدير بالذكر أن مرض الحمى القلاعية بعترة الجديدة سات 2 أدى العام الماضي إلى نفوق 20 ألف رأس من الماشية وإصابة 100 ألف رأس من القطعان الصغيرة والكبيرة.

انشر عبر