شريط الأخبار

دعوة للتحقيق في جرائم الاحتلال بحق النساء بغزة

03:51 - 25 تشرين أول / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

دعا مركز حقوقي اليوم بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، المجتمع الدولي إلى التحقيق في جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق النساء في قطاع غزة خلال العدوان الأخير.

ويصادف اليوم الأحد اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان له، تأتي هذه المناسبة في ظل ارتفاع وتيرة العنف ضد المرأة الفلسطينية، والناجم عن ممارسات قوات الاحتلال من حصار واعتداءات متكررة، كان آخرها العدوان الذي تمثل بالعدوان على غزة حيث بلغ عدد الشهداء من النساء (13) سيدة، بينما من الجرحى(191) سيدة، بالإضافة إلى معاناة النسوة الشديدة نتيجة لفقدان أطفالهن في هذا العدوان، حيث بلغ عدد الشهداء من الأطفال (37) طفلاً و(315) طفل جريح.

وبين إن النسوة عانت من فقدهن المأوى حيث دمر العدوان (963) منزلاً سكنياً بالإضافة للبيانات التي ألقتها قوات الاحتلال وأمرت فيها سكان مناطق واسعة بمغادرة منازلهم فقد تسبب العدوان الإسرائيلي في تهجير آلاف الأسر وحول حياتها إلى جحيم ولو لفترة محدودة.

وتعاني النساء الفلسطينيات في قطاع غزة أوضاعاً بالغة الصعوبة جراء الحصار، الذي ألقى ولم يزل بظلاله السلبية على أوجه حياة السكان المدنيين في القطاع وفي مقدمتهم المرأة التي تعد الأكثر تضرراً وضياعاً لحقوها الأساسية بما فيها الحقوق الصحية والتعليمية وتعد أيضاً الأكثر عرضة للفقر والبطالة ولتحمل تداعيات هذه المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

وتشير إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن عدد النساء العاطلات عن العمل في قطاع غزة يفوق (47%).

انشر عبر