شريط الأخبار

جبهة أردنية معارضة تطالب بإقالة حكومة النسور

07:18 - 24 حزيران / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

طالبت الجبهة الوطنية الأردنية للإصلاح بإقالة حكومة عبد الله النسور، التي اعتبرتها "تستهتر بالشعب الأردني بشكل لا يقبل السكوت، مما أفقد ويفقد الثقة العامة بالدولة ومؤسساتها".

ورأت الجبهة المعارضة أن الحل يأتي بتشكيل "حكومة إنقاذ وطني للإشراف على عملية الإصلاح والتحول الديمقراطي".

ودعت في بيان لها، اليوم السبت، الحكومة إلى الإفراج عن كافة معتقلي الحراك ومعتقلي الرأي، و"التوقف عن استعمال سطوة القانون من خلال توجيه اتهامات جائرة لترهيب ومعاقبة قوى الإصلاح والحراك الشبابي".

كما طالبت بـ"إلغاء قرار رفع أسعار المشتقات النفطية، وكل ما تمخض عن ذلك القرار من زيادات في أسعار السلع والخدمات الأخرى"، وأعلنت إدانتها "المؤسسات الإعلامية الرسمية التي قامت بعمليات تحريض وتجييش ضد الحراك الشعبي وقوى الإصلاح".

ونبهت الجبهة المواطنين لأهمية دعم المسيرة الوطنية التي دعت إليها يوم الجمعة المقبلة 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، واعتبار مشاركة كافة القوى والأفراد في هذه المسيرة "مسؤولية وطنية"، على حد وصفها.

وفي رد شعبي على قرار رفع الأسعار في الأردن، قام مجموعة من الشباب باحتفال تكريمي لــ"اسطوانة الغاز" التي ارتفع سعرها بنسبة 54% في الثالث عشر من الشهر الجاري، ونشروا فيديو الحفل على مواقع الإنترنت.

وكانت موجة احتجاجات شعبية واسعة اجتاحت المدن الأردنية منذ إعلان الحكومة رفع أسعار المحروقات يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بنسب تراوحت بين 10 و54%.ولا زالت مستمرة بشكل يومي.

على الجانب الآخر اتهم فواز إرشيدات، محافظ مدينة العقبة (جنوب)، اليوم السبت، جماعة الإخوان المسلمين بجر البلاد إلى "حرب أهلية"، وقال إن "هناك ما يحاك في الظلام على الأردن"، ووصف الإسلاميين بـ "المراوغين".

وأضاف المحافظ في تصريح صحفي أن " أكثر من 95% يؤيدون قرار تحرير أسعار المشتقات النفطية طالما تعالج الضائقة المالية التي تعاني منها المملكة".

انشر عبر