شريط الأخبار

الخسائر "الإسرائيلية" للمصانع الإسرائيلية تقدر بـ150 مليون شيكل

10:06 - 23 حزيران / نوفمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة قد ألحق بالمصانع "الإسرائيلية" في الجنوب خسائر مالية باهظة تقدر بـ150 مليون شيكل.

وأشارت الصحيفة إلى أن قسم الأبحاث في اتحاد الصناعة "الإسرائيلية" أجمل هذه الخسائر وأوعزها لسببين رئيسيين: الأول هو العمل المتقطع خلال أيام العدوان بفعل صفارات الإنذار وإطلاق الصواريخ من القطاع التي شتت تركيز العاملين، والثاني بسبب النقص في القوى العاملة على أثر إصدار الجيش الأمر 8 لتجنيد الاحتياط، مما أدى في النهاية إلى انخفاض نسبة ووتيرة الإنتاج في هذه المصانع.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 70 مصنعا "إسرائيليا" في محيط القطاع أوقفوا العمل كليا، باستثناء المصانع التي اعتبر عملها ضروريا. كما تضررت وتيرة العمل في  430 مصنعا آخر تقع في محيط القطاع على مسافة 40 كم من القطاع.

وادعت الصحيفة أن العدوان أثر أيضا على عمل المزارعين "الإسرائيليين" في الجنوب، حيث تكبد قطاع الزراعة وتربية الدواجن خسائر كبيرة تقدر بعشرات ملايين الشواقل. كما تم إلغاء زيارات وجولات لمستثمرين وزبائن جدد من خارج "إسرائيل" بسبب الأوضاع الأمنية ورد المقاومة على العدوان.

لكن اللافت للنظر في النبأ الذي أوردته "يديعوت أحرونوت" هو قولها إن هناك خوفا في "إسرائيل" من النقص في البيض بحجم كبير، لأن صفارات الإنذار أخافت الدجاج وجعلته يضع بيضا صغير الحجم.

كما رصدت الصحيفة انخفاضا في كميات الحليب في مزارع وحظائر تربية الأبقار في جنوبي إسرائيل الواقعة في قطر 50 كم من القطاع، إذ قلت كميات الحليب بـ4 لترات من كل دابة وفقا لأقوال شموئيل بيلبرمان، مركز اتحاد مربي الأبقار في الجنوب.

انشر عبر