خبر محلل « إسرائيلي »: المقاومة ظلت واقفة عل أقدامها وانتصرت على « إسرائيل »

الساعة 08:02 ص|23 نوفمبر 2012

القدس المحتلة

قال البروفيسور شاؤول مشعال، أستاذ السياسة العربية في جامعة تل أبيب، إن حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية ظلت واقفة على أقدامها خلال المواجهة الحالية على مختلف الجبهات وانتصرت على تل أبيب، مضيفا أنها نجحت خلال ومع انتهاء عملية "عمود السحاب" إبرام اتفاقية وقف إطلاق النار في تحويل غزة إلى بؤرة سياسية تتوجه إليها أنظار العالم كله.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مشعال قوله إن المقاومة أرغمت "إسرائيل" على تقديم التنازلات ورسخت موقعها في الساحة الفلسطينية والعربية عامة، مضيفا أن غزة تنسمت من جديد هواء العالم وشعبها يحتفل وكأنه قام من جديد وهو يغمره الإيمان بأن "إسرائيل" لم تنجح بتركيعه وفشلت في تحقيق أهدافها.

وقال الخبير "الإسرائيلي": "هذه المرة خرجنا مع تنازل كبير لحماس.. فلقد ارتقوا إلى مستوى دولي، والجميع كان ينتظر ماذا سيقولون، وحتى لو لم تقم دولة حماس، لأن لا أحد، ربما عدا إسرائيل، له مصلحة بذلك إلا أن انتصارهم يساوى دولة من حيث قيمته، لقد دخلوا إلى الساحة الدولية من بوابتها الرئيسية، حيث نجحوا بتحريك ماكينة دبلوماسية محترمة جدا والتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل".

الجدير بالذكر أن مشعال هو باحث في السياسة العربية والحركات الإسلامية المتشددة في جامعة تل أبيب وهو مؤلف كتاب "زمن حماس".