خبر « الميزان » ينشر احصائية عن حصيلة الدمار واستهداف المدنيين بشكل منظم

الساعة 08:20 م|22 نوفمبر 2012

غزة

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، المجتمع الدولي باتخاذ كافة الخطوات الكفيلة بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية، والتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال خلال العدوان الأخير وتقديم من أمروا بها ومن نفذوها إلى العدالة.

وقال الميزان إن "الضحايا في انتظار عدالة بحجم الجرائم التي ارتكبت في القطاع"، مطالباً المجتمع الدولي بالعمل على تفعيل الملاحقة والمحاسبة بحق من ارتكبوا أو أمروا بارتكاب جرائم حرب، وهي قضية لن نتنازل عنها، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، وضمان عدم إفلات مجرمي الحرب الإسرائيليين من العقاب.

وأكد أن قوات الاحتلال تعمدت استهداف المدنيين والأعيان المدنية، وحولتهم إلى هدف لهجماتها الحربية.

ونشر المركز قائمة تفصيلية توضح هذه المعايير وتفضح ادعاءات قوات الاحتلال حول أهدافها وحملة التدمير للمنشآت والأعيان التي نفذتها على مدى ثمانية أيام من العدوان.

واشار المركز الى ان عدد الشهداء بلغ (162) من بينهم (37) طفلا و (13) سيدة، و (1035) جريح، من بينهم (315) طفلاً و(191) سيدة.

واوضح المركز "ان مئات الشقق السكنية لحقت بها أضرار طفيفة، حيث بلغ عدد المنازل السكنية المدمرة (963)، من بينها (92) دمرت كلياً، ومن بين المنازل المدمرة جزئياً (179) لحقت بها أضرار بالغة ومن بين المنازل المدمرة (52) استهدفت بشكل مباشر، ومنها (35) منزلاً تم تحذير سكانها قبل قصفها بالصواريخ. "

وقال المركز "دمرت قوات الاحتلال عشرات المنشآت العامة التي لحقت بها أضرار متفاوتة، من بينها مستشفيات ومراكز صحية عددها (10)، و(35) مدرسة، ومقر جامعة (2)، و(15) مؤسسات أهلية و(30) مسجداً، و(14) مؤسسات إعلامية ومركز بحثي، ومنشآت صناعية وتجارية (92)، ومركز تموين تابع للأونروا، ومقرات وزارية (8) يذكر أن مجمع أبو خضرة يحوي الكثير من المقرات الوزارية وجرى احتسابه كحالة واحدة، و(14) مقراً أمنياً وشرطياً، ومقر بنك (5)، ملعب ونادي رياضي (3)، وفندق (3)، و(34) مركبة، مقابر (3)، جسر (2). ويشير المركز أن هذه المعلومات حي حصيلة عمليات الرصد الميداني الأولية وهي قابلة للزيادة."