شريط الأخبار

2823 صاروخا فلسطينيا في مواجهة 1500 غارة إسرائيلية

02:45 - 22 حزيران / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

شن الجيش الإسرائيلي خلال عملية "عمود السحاب" التي شنها على قطاع غزة خلال 8 أيام أكثر من 1500 غارة، بنحو 2100 صاروخ، فيما قصفت فصائل المقاومة الفلسطينية جنوب ووسط إسرائيل خلال العملية بأكثر من 2823 قذيفة صاروخية، منها 11 صاروخا سقطوا في مدينتي القدس وتل أبيب.

وبدأت إسرائيل هجومها على قطاع غزة الذي أطلقت عليه اسم "عمود السحاب"، مساء الأربعاء 14 يونيو/ حزيران الجاري باغتيال نائب القائد العام لكتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس، أحمد الجعبري، أعقبته بتوجيه غارات جوية متواصلة، دون توقف، كما فرضت قوات البحرية الإسرائيلية حصارا على سواحل غزة، ودفعت إسرائيل بحشودها العسكرية ودباباتها في محيط القطاع، تمهيدا لتنفيذ عملية برية لم تتم بعد الإعلان عن اتفاق تهدئة برعاية مصرية مساء أمس الأربعاء.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي آفخاي أدرعي اليوم إن"قوات الجيش استهدفت 1500 هدفا تخريبا في قطاع غزة".

وأضاف أدرعي في تصريحات صحفية إن "الغارات على غزة استهدفت 19 مقرا لمركز قيادة رفيعة تابع لحركة حماس، و30 قادة بارزين من المنظمات الإرهابية، و980 منصة صاروخية موجهة تحت الأرض، و140 نفق تهريب، و66 نفق تخريبي، و42 غرفة عمليات تابعة لحماس، و26 موقع لتصنيع وتخزين وسائل قتالية، والعشرات من أنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى".

فيما قدرت مصادر أمنية فلسطينية لـ"الأناضول" عدد الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة بأكثر من 1700 غارة، معظمها استهدفت منشآت مدنية.

وفي السياق، قالت كتائب عز الدين القسام- الجناح المسلح لحركة حماس- إنها قصفت إسرائيل منذ بدء العدوان بـ 1573 قذيفة صاروخية.

وأضافت الكتائب في بيان تلقى مراسل "الأناضول" للأنباء نسخة منه اليوم الخميس: "تمكنا من دك مواقع العدو الإسرائيلي بـ1573 قذيفة صاروخية واستهدفنا طائرات الاحتلال وبوارجه وآلياته واستخدمنا لأول مرة صواريخ بعيدة المدى بعضها محلي الصنع ضربت حتى 80 كلم داخل إسرائيل".

وأوضحت أنها ضربت لأول مرة في تاريخ صراعها مع إسرائيل مدينتي تل أبيب والقدس.

وأشارت إلى أنها أطلقت 6 صواريخ من نوع "M75" وهو صاروخ محلي الصنع يصل مداه إلى 80 كم، و6 صواريخ "فجر5"، مبينة أنها قصفت مدينة هرتسيليا شمال تل أبيب بصاروخ واحد، و القدس بثلاثة صواريخ، وتل أبيب بسبعة صواريخ.

من جانبها، أعلنت سرايا القدس- الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي- إنها قصفت جنوب إسرائيل بـ"620" قذيفة صاروخية منها صاروخ "فجر 5"، وصاروخ "فجر 3".

وأوضحت أنها استخدمت لأول مرة صواريخ الكورنيت المضادة للدروع والصواريخ المضادة للبوارج الحربية.

من جانبها قالت ألوية الناصر صلاح الدين- الجناح المسلح للجبهة الشعبية- إنها قصفت جنوب إسرائيل بـ630 قذيفة صاروخية، مشيرة إلى أنها استخدمت صواريخ "الكورنيت" المضادة للدروع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "بلغ 1383 فلسطيني بينهم 161 شهيداً و1222 جريحا".

وفي المقابل قتل 5 إسرائيليين وجرح آخرون في القصف الفلسطيني بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

فيما لم تصدر إحصائية رسمية عن إسرائيل حول ضحايا الصواريخ التي أطلقتها المقاومة على المدن والمواقع الإسرائيلية.

انشر عبر