شريط الأخبار

قصف غزة يشعل حرب النكات عبر "فيسبوك"

05:07 - 21 تموز / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

"الجيش الإسرائيلي يعلن تغيير اسم العملية على غزة من عمود السحاب إلى خازوق وشربناه".. "نتنياهو: الهدنة قرارهم مش قراري، الحقنا يا أوباما إحنا في المجاري"..

رغم التأثير المدمر للقصف الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ الأربعاء الماضي مودياً بحياة أكثر من 136 فلسطينياً وإصابة أكثر من ألف آخرين، إلا أن روح الفكاهة لدى أبناء القطاع قد اشتعلت أكثر وتدفقت في شكل تعليقات وكاريكاتير ساخر، تداولوه على نطاق واسع عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

الأناضول رصدت بعض هذه التعليقات التي ارتبطت بأحداث عدة شهدها القطاع خلال الأسبوع الماضي.

فبعد إعلان كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، عن إسقاط طائرة حربية إسرائيلية في أجواء غزة انتشر على فيس بوك إعلان يقول "طيارة للبيع.. إف 16 موديل 2012، لون سلفر، فتحة سقف، كراسي جلد، وقوة المحرك 6 آلاف سي سي، بنزين سوبر السوبر، كاوتش جيد وجنط ماغنيسيوم 17، أما عيوبها فمصابة بصاروخ أرض جو، للجادين فقط الاتصال على شباب المقاومة، ولا تقلقوا مازالت عروضنا قادمة دبابات ومدرعات على كيفك (وفق رغبتك)".

وحول الموضوع ذاته انتشر تعليق يقول "عربات شراء الخردة والأجهزة المعطلة في غزة صارت تنادي: اللي عنده.. ثلاجات.. غسالات.. تلفزيونات.. طيارات خربانة للبيع، أهم شيء ديروا بالكم (انتبهوا) على الطيارين".

وعرض كاريكاتير الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي كان أسيراً سابقاً لدى المقاومة وهو يوجه خطابه لإثنين من الطيارين أسرتهم المقاومة خلال العدوان الأخير "أقول لزملائي الطيارين الأسرى الجدد، على الأقل انتما اثنين ممكن تلعبوا طاولة زهر(نرد)".

وعقب المفاجأة التي فجرتها المقاومة الفلسطينية باستهداف صواريخها لتل أبيب والقدس نشر البعض "سهرانة معانا يا تل أبيب"، "يا صدام يا حبيب هينا (ها نحن) ضربنا تل أبيب"، "ومن شدة حبنا لتل أبيب كم نتمنـى أن نراها تحترق بنـار عشقنا لها.. ومن الحُب مـا قتَل".

وتناولت تعليقات أخرى بالسخرية لجوء المستوطنين الإسرائيليين إلى أنابيب الصرف الصحفي الفارغة للاحتماء من صواريخ المقاومة قائلة "إسرائيل تحذر مواطنيها من سحب السيفون، حرصًا على مشاعر إخوانهم المختبئين في مواسير الصرف الصحي".

كما انتشر كاريكاتير لبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي  وبجواره وزير الحرب إيهود باراك وهو يهاتف الرئيس الأمريكي باراك أوباما قائلاً "الهدنة قرارهم مش قراري.. الحقنا يا أوباما إحنا في المجاري".

وفي إشارة لرد المقاومة على اغتيال إسرائيل للقائد الميداني لكتائب القسام أحمد الجعبري الأربعاء الماضي تداولت عبر موقع فيس بوك نكتة تقول "رأى أحد عملاء إسرائيل القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف يسير في أحد الشوارع، فاتصل على نتنياهو مخبرا إياه، فرد عليه: اعمل نفسك مش شايفه (لا تراه).. الله يسامحه".

ومن النكات أيضا التي تم تداولها "الجيش الإسرائيلي يعلن تغيير اسم العملية على غزة من عمود السحاب إلى خازوق وشربناه".

الغزيون لم يكتفوا بالسخرية من الجانب الإسرائيلي فقط، بل حاولوا كذلك أن يعكسوا حالة من الصمود في وجه آثار القصف الإسرائيلي المتواصل ليل نهار منذ 8 أيام عليهم، عبر إطلاق نكات مثل  "الدار مش بس (ليس فقط) ترقص، (من القصف).. لا.. إنها تدبك (رقصة شعبية فلسطينية)"، "بيتنا يرقص ديسكو، وقلبي سقط تحت الكنبة (الأريكة) وعمليات البحث عنه مازالت جارية".

 

انشر عبر