شريط الأخبار

محلل عسكري: خمسة سيناريوهات للعدوان البري على القطاع

12:33 - 19 حزيران / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

قال اللواء ركن متقاعد واصف عريقات إن هناك 'خمسة سيناريوهات مطروحة للعملية العسكرية البرية في قطاع غزة، أخطرها على إسرائيل هو إعادة احتلال القطاع'.

وأوضع عريقات، 'أن القيادة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة بدأت العدوان على غزة لتحصد أصواتا انتخابية، لكنها خسرت من رصيدها السياسي لذلك احتمال حدوث عملية برية وارد جدا، وهناك 5 سيناريوهات مطروحة لذلك هي 'شفير الهاوية، وحفظ ماء الوجه، وتقطيع أوصال قطاع غزة، واحتلال محور فيلادلفيا، لكن أخطر هذه السيناريوهات على الإسرائيليين هو احتلال كامل القطاع'.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي يتعرض لضغط سياسي وتكلفة مادية كبيرة حيث تصل تكلفة صد الصاروخ الواحد بالقبة الحديدية إلى 5 آلاف دولار أميركي وأن التكلفة اليومية لطلعات الطائرات الإسرائيلية تصل إلى 100 ألف دولار أميركي. وأضاف عريقات 'إن العملية العسكرية الإسرائيلية شاملة ومتعددة الأهداف وترمي إلى استنزاف القوى الفلسطينية العسكرية والسياسية ومنع القيادة الفلسطينية من التوجه إلى الأمم المتحدة في 29 من الشهر الجاري'.

ونوه عريقات إلى 'أن الصواريخ التي تطلقها الطائرات الإسرائيلية هي من نوع 'GPU' وهي التي تم استخدامها من قبل في استهداف الشهيد ياسر عرفات في لبنان عام 1982 لكنها الآن بفاعلية وتطوير أكثر من السابق'.

جدير بالذكر أن نتنياهو وباراك كانا قد أعلنا في مؤتمر صحفي أجرياه في بداية العدوان 'أن العملية ستستمر لتحقيق سبعة أهداف بدأت باغتيال أحمد الجعبري'.

انشر عبر