شريط الأخبار

تزايد أعداد المصلين رغم استهداف المساجد

07:23 - 17 تموز / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

في تحدٍّ للاعتداءات والغارات الجوية (الإسرائيلية) ضد الـمساجد، لوحظ ازدياد أعداد الـمصلين خلال الصلوات العادية.

 ولـم يقتصر وجود الـمصلين في الـمساجد على أداء الصلوات، بل يقضي عدد كبير منهم أوقاتاً طويلةً في الدعاء وحلقات الذكر في أعقاب كل صلاة.

 وعبّر العديد من أئمة الـمساجد عن ارتياحهم لهبة الـمواطنين، وإقدام أعداد منهم لأول مرة على الصلاة في الـمساجد، مؤكدين أن هذا جزء من التضامن الشعبي ضد الهجمة  الشرسة على الـمقدسات الإسلامية وأن النصر من الله قادم بإذن الله.

 ويقول الشاب أبو إبراهيم عادل إنه يذهب لأداء الصلاة في كل فريضة إلى مسجد التقوى الواقع شرق حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة (قرب بركة الشيخ رضوان) ولكن  نظرا لتعرض محيط المسجد إلى القصف اضطر للصلاة الفجر في مسجد النور القريب من بيته.

 ويؤكد أبو إبراهيم " أن عدد المصلين في ازدياد رغم  التحليق المستمر لطائرات الاحتلال وسماع بين الفينة والأخرى صوت انفجارات تهز أرجاء المسجد إلا أن عدد كبير من المواطنين بين صغير وكبيريصلون الصلوات الخمس في المسجد دون خوف.

 ويضيف: "كان عدد اسطر المصلين 10 سطور خلال صلاة فجر يوم السبت17/11 كما أن حلقات القرآن التي تعقد بعد صلاة الفجر مستمرة بإنتظام".

 بدوره، يقول الشاب محمد  عثمان :" إن القصف (الإسرائيلي) واستهداف الـمساجد جعله يتحدى غطرسة الاحتلال وشجعه على الصلاة في الـمسجد.

 ويعد بالاستمرار في الصلاة في الـمساجد، مشيرا إلى أن صلاته لن تقتصر على مسجد واحد وإنما سيذهب للصلاة في عدة مساجد أخرى.

 ولـم تتأثر معنويات جيران مسجد "الرحمة"  المعرض للقصف في أي لحظة عن الصلاة فيه للصلوات الخمس، وقال  الشاب فضل أحمد ": إن الـموت بجوار بيت الله وفي الدفاع عنه لهو شهادة نعتز بها ولا نهرب منها.. وان الله اذا كتب لشخص الشهادة فهو سينالها في اي مكان وفي نفس الوقت".

 

وتضررت العديد من المساجد جراء القصف المستمر على جميع انجاء قطاع غزة واكد المكتب الإعلامي لوزارة الأوقاف أن مسجد الأمين محمد بمنطقة تل الهوا بمحافظة غزة تضرر نتيجة القصف اليومي الذي تتعرض له المنطقة لليوم الرابع على التوالي من قبل الاحتلال.

 وعبر وزير الأوقاف والشئون الدينية أ. د. إسماعيل رضوان عن استنكاره الشديد لهذه الأعمال الهمجية التي يقوم بها الاحتلال.

 يشار إلى أن الاحتلال دمر عشرات المساجد خلال حربه على قطاع غزة  في حرب الفرقان  حيث تم تدمير ثمانية مساجد بشكل كامل منذ بداية عدوانها الجوي والـمدفعي على قطاع غزة.

انشر عبر