شريط الأخبار

آلاف المصريين في ميدان التحرير: "الشعب يريد تدمير تل ابيب"

07:59 - 16 تشرين أول / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

شارك ألاف المصريين اليوم الجمعة في مظاهرات ضد إسرائيل التي تشن هجمات على قطاع غزة وتحاول إسكات منصات في القطاع تطلق صواريخ على أراضيها.

وهتف ألاف المصلين في الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة "الشعب يريد تدمير تل أبيب" و"المدفع ويا (مع) البارود هو الحل مع اليهود".

ووضع عشرات الشبان شارات على رؤوسهم كتبت عليها باللون الأحمر كلمة "استشهادي".

وقال الداعية الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي في خطبة الجمعة في الأزهر "اللهم عليك باليهود الظالمين... المتكبرين المتجبرين" داعيا بالنصر للفلسطينيين في غزة.

وكانت مصر برئاسة محمد مرسي سحبت سفيرها من "إسرائيل" وأوفدت يوم الجمعة رئيس الوزراء هشام قنديل إلى غزة للتعبير عن التضامن مع سكان القطاع وحركة حماس التي تسيطر عليه.

كما قال مرسي مخاطبا إسرائيل "اوقفوا هذا الفعل الرديء. اوقفوا هذا العدوان الغاشم... أقول لمن يعتدي إن الثمن باهظ لعدوانه."

وهتف العضو القيادي في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي بعد أن حمله متظاهر في بداية مسيرة من الجامع الأزهر إلى ميدان التحرير "على القدس رايحين شهداء بالملايين" و"يا مرسي قول لهنية إوعى تسيب البندقية".

ولدى مرور المسيرة بالمعبد اليهودي في وسط القاهرة هتف المشاركون فيها "تسقط تسقط إسرائيل" و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين".

وتجمع مئات المتظاهرين في ميدان التحرير الذي وصلو إليه في مسيرات انطلقت من عدد من المساجد بالقاهرة.

وأشعل مشاركون في مسيرة النار في علم إسرائيل والعلم الأمريكي أمام وزارة الخارجية بوسط القاهرة وهتفوا "أول مطلب للجماهير غلق سفارة (إسرائيل) وطرد سفير"

وهتفوا أيضا "تاني مطلب للجماهير فتح المعبر للتحرير" في إشارة إلى معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة. ويطالب مصريون بفتح الحدود لمن يريدون أن ينضموا لمقاتلي القطاع في حربهم ضد إسرائيل.

انشر عبر