شريط الأخبار

تحليق كل ساعة لطائرات F16 فوق غزة تكلف 27 الف دولار

04:45 - 16 حزيران / نوفمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أظهرت بيانات وأرقام نشرتها وسائل إعلام عبرية الى التكاليف المالية المرتفعة للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والتي ترافقت مع هبوط حاد اصاب بورصة تل أبيب التي هبطت مؤشرات مخلتف القطاعات الاقتصادية فيها بنسبة تتجاوز 2,5 ٪ .

واشارت وسائل الإعلام الى ان كلفة كل طلعة جوية لطائرة F16 لمدة ساعة واحدة تتجاوز 27 ألف دولار، في حين يتجاوز متوسط تكلفة تحليق مروحية للمدة نفسها 12 ألف دولار، دون إحتساب تكلفة الصواريخ أو الذخيرة العسكرية التي تحملها كل منهما.

وفيما يتعلق بعدد القذائف الصاروخية التي أطلقتها القبة الحديدية لصد صواريخ المقاومة الفلسطينية، فقد بلغ عددها نحو 280 قذيفة، تبلغ كلفة الواحدة منها قرابة 95 ألف دولار، نجحت في صد 88 صاروخاً اطلقت من القطاع.

ونجح أكثر من 100 صاروخ أطلقته المقاومة في اختراق القبة الحديدية حسب أرقام نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، ما أثار تساؤلات لدى الإسرائيليين في نجاعة هذه الشبكة التي كلفت مليارات الشواقل من خزينة الدولة.

 وتبلغ كلفة كل قذيفة موجهة (GPS) حوالي 7500 دولار، حيث قصف سلاح الجو الإسرائيلي 40 موقعا في القطاع حتى نهاية يوم أمس الخميس بمثل هذه القذائف، ليصبح مجموع تكلفة القذائف حوالي 300 ألف دولار أمريكي.

يذكر أن كل يوم قتال خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع عام 2009 بلغ نحو 37 مليون دولار، في حين كانت تكلفة مجمل العدوان الذي استمر 23 يوم قرابة 850 مليون دولار.

وكان الكنيست الإسرائيلي أقر في وقت سابق من العام الجاري 2012 زيادة في ميزانية الجيش عن الحد الأعلى للميزانية السنوية، ليبلغ حجمها حوالي 16 مليار دولار أمريكي، بعد أن وجد أن القبة الحديدية تشكل إنفاقاً متزايداً في مواجهة صواريخ المقاومة.

انشر عبر