خبر المقاومة تُكبد إسرائيل خسائر مالية كبيرة

الساعة 02:01 م|16 نوفمبر 2012

وكالات

قال خبراء اقتصاد فلسطينيون إن عنصر المفاجئة الذي قامت به فصائل المقاومة الفلسطينية بضرب مدينة تل أبيب الحق أضرار اقتصادية بإسرائيل كتدني سعر صرف الشيكل أمام العملات الأخرى وتهديد عمل البورصة.

وكانت إسرائيل بدأت الأربعاء عملية عسكرية كبيرة على قطاع غزة راح ضحيتها ما يزيد عن 20 شهيدا وعشرات الجرحى، مما دفع المقاومة في غزة إلى ضرب مدن وبلدات إسرائيلية بالصواريخ التي وصلت حتى مدينة تل أبيب.

من جانبه قال نافذ أبو بكر أستاذ الاقتصاد بجامعة النجاح الوطنية الفلسطينية إن تكاليف الحرب على قطاع غزة جزء منها محسوب وجزء أخر غير محسوب مما قد يؤثر على الميزانية المالية لوزارة الدفاع وللحكومة الإسرائيلية بشكل عام.

وقالت صحيفة عبرية في تقرير لها أمس أن التكلفة القتالية لليوم الواحد في عملية "عمود السحاب" التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة، تبلغ 1.5 مليار شيكل ما يعادل380 مليون دولار أمريكي، كما ان إبطال مفعول الصاروخ الحمساوي يتكلف ربع مليون شيكل، وتتكلف ساعة طيران طائرة حربية ما بين 200 الى 250 الف شيكل.

وأضاف أبو بكر في مكالمة هاتفية لوكالة "الأناضول" للأنباء اليوم الجمعة :" أن دولة الاحتلال وقعت في مفاجئة صواريخ المقاومة التي وصلت إلى مدينة تل أبيب التي باتت تحت خط النار مما يعني تعطيل للحياة اليومية والعمل بكافة مجالات الحياة بأكبر مدينة إسرائيلية".

وأوضح نافذ أبو بكر أن استهداف تل أبيب قد يعطل البورصة عن العمل مما يعني هبوط في سعر الشيكل أمام العملات الأخرى وهذا ما حدث يوم أمس الخميس من تأثير واضح على سعر الصرف .

حيث كان يباع الشيكل مقابل الدولار بـ" 1 دولار = 3.91 شيكل"، وانخفض اليوم الجمعة إلى 3.98"، مشيرا إلى إمكانية انخفاض السعر في حال استمرار سقوط الصواريخ على تل أبيب.

وقال أبو بكر إن إسرائيل لم تشن عدوانها على قطاع بردة فعل بل هو مخطط له ولأهدافه ولفترته الزمنية والاحتياجات المالية.

ولفت أبو بكر إلى أن إسرائيل تعاني من مشاكل في الموازنة منذ عدة شهور ولم تقر ميزانية 2013 حتى اللحظة.

وتتزامن عملية "عمود السحاب" الإسرائيلية علي غزة مع نهاية العام 2012، والذي من المتوقع أن يُخلّف عجزاً مالياً في الموازنة العامة لإسرائيل يبلغ عشرات المليارات، فضلاً عن أن الحكومة والكنيست لم يتوافقا حتي الآن علي إقرار موازنة العام الجديد 2013، ما يزيد من ربكة اسرائيل مالياً.

وارتفع معدل العجز في الميزانية العامة لإسرائيل خلال شهر يونيو الماضي ليصل إلى 33.1 مليار شيكل، أي ما يعادل 3.7% من إجمالي الناتج المحلي.

وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة النجاح الفلسطينية أن استمرار الحرب لأيام أخرى يكبد إسرائيل خسائر أخرى قد لا تكون محسوبة.

من جانبه اعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة بير زيت باسم مكحول ما نشرته صحيفة يديعوت احرنوت من عدم قدرة وزارة الدفاع الإسرائيلية على تحمل أعباء الحرب على غزة بالحرب النفسية، مشيرا إلى أن إسرائيل تحظى بمساعدات أمريكية وأوربية كبيرة في المجالات العسكرية والبنية التحتية.

وأردف مكحول في تصريحاته الهاتفية " للأناضول" أن عنصر المفاجئة سيؤثر نسبيا على الاقتصاد الإسرائيلي.

وتسعى إسرائيل حسب مكحول إلى إيهام المقاومة الفلسطينية بأنها دولة ضعيفة حتى تظهر المقاومة ما في جعبتها من صواريخ قد تكون لم تكشف عنها بعد.

وحسب تقرير نشرته صحيفة عبرية فإن معطيات نشرها اتحاد الصناعة الاسرائيلي أمس الخميس توضح أن خسائر المنتجات الصناعية في اليوم الاول من عملية "عمود السحاب" تخطت حاجز الـ 40 مليون شيكل، كما أن منطقة الجنوب التي تتمركز بها العمليات القتالية، تضم 500 مصنعاً يعمل بها ما يربو على 50 الف عامل، وعلقت معظم المصانع في تلك المنطقة عملها.

1 دولار = 3.98 شيكل اسرائيلي