شريط الأخبار

قطر تدعو لتشكيل لجنة دولية للتحقيق باعتداءات غزة

03:27 - 16 حزيران / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

دعت قطر إلى التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاعتماد قرار يقضي بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جميع الاعتداءات والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل منذ احتلالها الأراضي الفلسطينية وتقديم المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الاعتداءات إلى القضاء الجنائي الدولي.

جاءت تلك الدعوة في كلمة ألقاها خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أمام الدورة التاسعة والثلاثين لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها جيبوتي خلال الفترة من 15 - 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك على خلفية " المجازر التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة" خلال الأيام الماضية.

وقال العطية في كلمته التي نشرته وكالة الأنباء القطرية اليوم الجمعة :" ما آلت إليه تطورات الأوضاع في فلسطين المحتلة يستدعي الوقوف بكل صدق وإخلاص مع الشعب الفلسطيني خصوصا في هذا الوقت بالذات حيث نجد أنفسنا أمام تصعيد خطير للوضع في الأراضي الفلسطينية".

وحمل العطية المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولية استمرار إسرائيل في ارتكاب المجزرة تلو الأخرى، محذرا من أن تراخي المجتمع الدولي وتجاهل مجلس الأمن لهذه المجازر هو ما يشجع إسرائيل على الاستمرار في الغطرسة وإنكار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما ينعكس على تهديد استقرار وأمن المنطقة بالكامل.

ودعا في الوقت نفسه جميع الفصائل الفلسطينية للتآزر حتى تتمكن من توحيد جهودها في إطار عملي مشترك من خلال جامعة الدول العربية وفي المنابر الإقليمية والدولية لوضع نهاية للاحتلال.

وطالب بحمل المجتمع الدولي على أن يضطلع بمسؤولياته إزاء حماية الشعب الفلسطيني وفقا لقواعد القانون الدولي والعام ومواثيق الأمم المتحدة ونظام مجلس الأمن.

وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل قد اجرى اتصالاً هاتفياً أمس بالرئيس المصري محمد مرسي جرى خلاله استعراض الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ، إضافة إلى بحث السبل الكفيلة بوقف هذا العدوان بشكل فوري وعاجل والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني جراء هذه المحنة.

انشر عبر