شريط الأخبار

رئيس المخابرات المصرية يقطع زيارته لتركيا لمتابعة العدوان على غزة

01:35 - 15 حزيران / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال سامح سيف اليزل الخبير العسكري والأمني، المقرّب من جهات سيادية مصرية عليا، أن هناك اتصالات مصرية إسرائيلية موسّعة من خلال قنوات "معينة" لوقف العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة وتحقيق هدنة طويلة الأمد، وحماية شعب غزة من القتل علي يد إسرائيل.

وأوضح اليزل  أن "هناك اتصالات متبادلة من خلال قنوات معينة جارية بالفعل الآن بين كل من مصر وإسرائيل لمحاولة التهدئة حيث ترغب مصر في حماية شعب غزة من الغارات والعدوان الإسرائيلي".

 ولم يكشف اليزل عن هذه القنوات غير أنه، وفي السياق نفسه، كشفت مصادر ملاحية بمطار القاهرة أن رئيس المخابرات المصرية اللواء محمد رأفت شحاتة قطع زيارة كان يقوم بها إلى تركيا ووصل إلى مطار القاهرة فيما، ذكرت مصادر سياسية مطلعة أن هذا التحرك جاء لمتابعة الاتصالات المصرية بشأن وقف العدوان على غزة التي يقودها جهاز المخابرات العامة.

وتابع اليزل، مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية، أن الاتصال الذي جري بين كل من الرئيس المصري محمد مرسي ونظيره الأمريكي تطرق إلى هذا الأمر.

 وكان الرئيس المصري قد أوضح، في وقت سابق اليوم، أن مصر تتحرك بقوة لوقف العدوان الإسرائيلي، فيما تحدثت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي عن اتصالات ثنائية، في هذا الإطار، ووساطة مصرية لوقف التصعيد.

وأوضح اليزل، من جهة أخرى، أن قرار القاهرة بسحب السفير المصري من تل أبيب لقي استحسانًا علي الصعيد العربي والدولي، مشيرًا إلي أن مصر لا تعول علي صدور قرار من مجلس الأمن ولكن يكفي إثارة العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة علي الصعيد الدولي.

ورأى اليزل أن "أوراق الضغط التي تملكها مصر الآن هي إيقاف التبادل التجاري بين مصر وإسرائيل أو قطع العلاقات بين الطرفين وهو ما يؤثّر علي اتفاقية السلام بين الطرفين ولكن مصر لن تتخذ إجراءات تصعيدية أخري سريعًا وهذا الأمر سيتوقف علي ما سيجري في غزة".

انشر عبر