خبر مرسى: اتصالات مع كافة الأطراف الدولية لوقف عدوان غزة ومنع تكراره

الساعة 11:30 ص|15 نوفمبر 2012

وكالات

قال الرئيس مرسى "إن على إسرائيل أن تدرك رفضنا للعدوان على غزة الذي يؤثر تأثيرا سلبيا على الاستقرار والأمن في المنطقة".

وأضاف عقب الاجتماع الذي عقده اليوم الخميس بمقر رئاسة الجمهورية بحي مصر الجديدة بالقاهرة،: كان موقفنا واضحا بالأمس، وعبرنا عن هذا الموقف بسحب سفيرنا في إسرائيل، واستدعاء السفير الإسرائيلي لإبلاغه رسالة عبر وزارة الخارجية بموقفنا من العدوان على غزة.

واستطرد : كان السفير الإسرائيلى مغادرا من القاهرة فقمت بإبلاغه الرسالة وتم التواصل مع العالم.. وأجريت اتصالا بالأمين العام للجامعة العربية وطلبت منه عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية في الجامعة العربية في أسرع وقت ممكن لبحث سبل منع العدوان على غزة ودعم الشعب الفلسطيني والوقوف معه.

وأكد الرئيس مرسى أن مصر تواصلت أيضا مع كل الأطراف المعنية من أجل وقف العدوان على غزة ، وقال "أجريت اتصالا بالأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون وأبلغته موقفنا وطلبت منه أن تتحمل المنظمة الدولية المسئولية تجاه منع هذا العدوان وضمان عدم تكراره، منوها إلى تفهم بان كى مون للموقف وتأكيده على نقل هذه الرسالة إلى الجانب الإسرائيلي.

وأشار مرسى إلى أنه أجرى اتصالا قبل فجر اليوم بالرئيس الأمريكى باراك أوباما وأبلغه بضرورة إيقاف هذا العدوان وعدم تكراره وضمان السلام والأمن في المنطقة.

ولفت إلى أنه بحث مع أوباما سبل تحقيق التهدئة والسلام والأمن والاستقرار في المنطقة دون مشكلات مستقبلية.. مؤكداً على دور مصر وحرصها على العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع العالم ورفضها التام لهذا العدوان وحصار الفلسطينيين.

وأضاف: اتفقنا على أن تتواصل مصر والولايات المتحدة لمنع التصعيد أو استمرار العدوان بهذا الشكل على الفلسطينيين.

وأشار مرسى إلى أنه أجرى أيضا اتصالا بالممثل الأعلى للشئون الخارجية والمنية بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون، التي توجد الآن في مصر، وأكد لها أن تنتظر ما يمكن أن تفعله الاتحاد الأوروبي لمنع الاضطرابات في المنطقة ولتحقيق السلام بمفهومه الحقيقي.