شريط الأخبار

في ظل أجواء التصعيد .. إرشادات هامة للصحافيين لمساعدتهم في تغطية الأحداث؟

05:06 - 15 حزيران / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

 قدم مركز السلامة المهنية في نقابة الصحافيين الفلسطينيين إرشادات للصحافيين لمساعدتهم في تغطية الأحداث، مع تصاعد الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال المركز، في بيان صادر عنه، إن القاعدة الذهبية هي أن أفضل طريقة للتعامل مع المخاطر هي عدم الزج بنفسك في الأماكن الخطرة، فـ'درهم وقاية خير من قنطار علاج'، مشيرا إلى التالي:

1- قبل التوجه إلى أي مكان على الصحافي التأكد من امتلاكه لأدوات السلامة مثل الخوذة والدرع، مع إشارة واضحة تبين أن الذي يرتديها صحافي، إضافة إلى حقيبة الإسعافات الأولية.

2- يجب على الصحافي أن يقيّم المنطقة التي يتوجه إليها ومدى احتمالية تعرضها لضربات جوية أو لا، وذلك بمعرفته المسبقة عنها وعن أهداف محتملة تحتويها المنطقة، وعن الأحداث الدائرة فيها ويتابع نشرات الأخبار أو بأي وسيلة أخرى.

3- كما يجب الانتباه والتوقع ما إذا كان الصحافي مستهدف أم لا، فهناك مناطق عديدة شهدت استهداف صحافيين.

4- على الصحافي الانتباه والابتعاد عن الأماكن التي من المحتمل أن تُستهدف، حسب طبيعة المنطقة وطبيعة النزاع، (مراكز أمنية، وتجمعات مسلحين، ومؤسسات حكومية، ومناطق حدودية، وبيوت مسؤولين...إلخ).

5- ليس هناك قانون موحد أو إجراءات يتبعها الصحافي لتجنب مخاطر الضربات الجوية، فأولا وأخيرا تعتمد سبل الحماية على وعي الصحافي ومعرفته بالجغرافيا وطبيعة الحدث نفسه، لكن هناك بعض الإجراءات العامة للحماية مثل:

- عادة صوت الانفجار يصل بعد الانفجار نفسه، فعند سماع صوت طائرة أو صفير صاروخ، اتخذ الاحتياطات قبل أن تسمع الانفجار.

- يجب الانبطاح فورا على الأرض بصورة كاملة، (لا تنتظر صوت الانفجار) وغط رأسك بيديك مع الحفاظ على وجهك باتجاه الأرض.

- بحسب الإمكانية وجب الزحف لأخذ ساتر مثل الوصول إلى حفرة، أو بناية (لا تكون محتملة الاستهداف) أو خلف حائط بدون رفع الهامة.

- المتفجرات يكون توجهها نحو الأعلى بشكل قمع، لذلك أفضل حماية يمكن أن تكون هو البقاء منخفضا قدر الإمكان، بهذه الطريقة يمكن النجاة من الإنفجارات القريبة (أو تخفيف المخاطر على الأقل).

- لا تقم بالتحرك حتى تتأكد من أن الهجوم قد انتهى، لكن يجب الحذر لأنه من الممكن أن يكون الهجوم من موجتين من الضربات، لذلك من الممكن أن تنتظر فترة طويلة.

- كن حذرا عند رفع الهامة، فربما تتساقط عليك شظايا أو حجارة.

- إذا كنت في بناية انبطح على الأرض وتحرك بعيدا عن النوافذ، هناك العديد أصيبوا أو توفوا بسبب الزجاج المتكسر.

- ضع لاصق على زجاج النوافذ والشرفات في المكتب أو البيت، ومن الأفضل أن تحتوي البناية التي تلجأ إليها على مخرجين (احتياطا).

- من الممكن الزحف، دون رفع القامة، لأقرب ملجأ إن توفر.

- من الأفضل أن تأخذ احتياطك في كل اتجاه، فبإمكانك تخزين كمية من مياه الشرب والأدوية ومعلبات الطعام والوقود (في مكان لا يشكل عليك خطراً)، فلا تعلم كيف ستتطور الأمور.

انشر عبر