شريط الأخبار

الدفاع المدني بغزة يؤكد جهوزيته لأي حوادث في الشتاء

09:45 - 14 تموز / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد مدير العمليات المركزية في جهاز الدفاع المدني الملازم أول عبد الله الزهار أن جهازه مستعد للعمل في فصل الشتاء لمواجهة ما قد تسببه الأمطار أو وسائل التدفئة من مخاطر.

وشدد الزهار في حديث لصحيفة فلسطين اليومية في عددها الصادر الأربعاء على أن جهاز الدفاع المدني سخّر كل ما لديه من إمكانيات وخبرات لخدمة المواطنين في هذا الجانب.

وقال إن الدفاع المدني يعد في كل عام خطة خاصة بفصل الشتاء في إطار الخطة السنوية، وفيها يتم تسخير كافة مقدرات الجهاز وإمكاناته وخبراته لخدمة المواطنين في حال حدوث ما يستدعي تدخل الدفاع المدني.

وأوضح أنه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الأمر، ومنها البلديات، ووزارة الأشغال وبعض منظمات المجتمع المدني وكذلك أشخاص معنيون بإمكانهم أن يشاركوا في هذا العمل.

وأشار الزهار إلى أن التنسيق يتم بناء على اختصاص كل جهة وقدراتها وما لديها من إمكانيات لتنتج في النهاية علاقة تكاملية تحل مشكلات فصل الشتاء.

وبيّن أن دور الدفاع المدني يتمثل في سحب المياه من المنازل، بينما تهتم البلدية بتجمعات المياه في الشوارع، أما وزارة الأشغال العامة فتعنى بالطرق والشوارع.

ولفت إلى أن المنخفض الجوي الذي بدأ في الأيام الأخيرة لم يتسبب بأي حادث يتطلب تدخل الدفاع المدني.

ونوه الزهار إلى أن الدفاع المدني قد عمل على حل بعض المشكلات التي ظهرت في الأعوام الماضية مثلتجمعات المياه "البرك".

وتابع "اتخذنا خطوات عملية في هذا الصدد ومن ذلك وضع سور حول "بركة الزيتون" للحد من الخطر على المواطنين وخاصة الطلبة حيث المنطقة مكتظة بالعديد من المدارس.

ونبه إلى أن الدفاع المدني لا يزال يعاني من الحصار، إذ يُمنع من إدخال أي أجهزة تساعده في عمله، ولا يملك إلا أجهزة لسحب المياه من المنازل لكنها قديمة.

ودعا المواطن الذي يعاني من أي مشكلة ناتجةعن الأمطار للاتصال على الرقم المجاني ( 102 )، ويقوم الدفاع المدني بالتوجه إليه لمساعدته، أو إرسال الإشارة إلى الجهاز المختص.

وأشار الزهار إلى ازدياد حالات حدوث حرائق في البيوت في فصل الشتاء بسبب اللجوء إلى وسائل التدفئة إلى جانب الإنارة.

انشر عبر