شريط الأخبار

شكوى للأمم المتحدة ضد إسرائيل لمنعها مسلمى غزة من الصلاة فى الأقصى

06:46 - 13 تموز / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

تقدم مركز حقوقى فلسطينى بشكوى لمقرر الأمم المتحدة، الخاص بحرية الدين، والمعتقد هاينر بيلفيلدت، أكد فيها أن الاحتلال الإسرائيلى، يمارس سياسة عنصرية تمنع مسلمى قطاع غزة، من ممارسة حقهم فى حرية العبادة، بزيارة المسجد الأقصى.

وقال المركز الفلسطينى، لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، إن المحكمة العليا الإسرائيلية، أقرت بحق المسيحيين من قطاع غزة بالسفر من القطاع إلى الأماكن المقدسة فى القدس، والضفة الغربية، خلال أعيادهم الدينية، بينما رفضت إعطاء هذا الحق للفلسطينيين المسلمين من قطاع غزة.

وكانت سيدات مسيحيات، قد حصلن على تأييد من المحكمة الإسرائيلية بحقهن فى زيارة الأماكن المقدسة بالقدس، وبعدها تقدمت سيدات مسلمات بدعوى مماثلة إلا أنها رفضت، وأوضح المركز الفلسطينى لحقوق الإنسان، أنه أثناء الانتفاضة الأولى عام 1987، والثانية سبتمبر 2000، فرضت إسرائيل قيودا مشددة على حركة تنقلات الفلسطينيين فى قطاع غزة، والضفة الغربية.

وأكد المركز، أن الحظر التعسفى لتنقل الفلسطينيين غير قانونى، وعقاب جماعى يتناقض مع المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة، وأضاف أنه سيواصل تقديم مذكرات وشكاوى فردية كل أسبوعين، إلى مجموعات عمل الأمم المتحدة، والمقررين الخاصين للفت أنظارهم إلى القضايا التى تواجه الشعب الفلسطينى، وتفرض إسرائيل حصارا شاملا على قطاع غزة، منذ أكثر من 6 سنوات.

انشر عبر