شريط الأخبار

القضاء البريطاني يمنع ترحيل "أبو قتادة" إلى الأردن

03:39 - 12 تموز / نوفمبر 2012

نابلس - فلسطين اليوم

قرر قاض في هيئة الاستئناف الخاصة بدعاوى الهجرة في بريطانيا منع السلطات البريطانية من ترحيل المتشدد الإسلامي الأردني المعروف بـ "أبو قتادة" إلى بلده الأصلي بعد أن ادعى محاموه أنه لن يحصل على محاكمة عادلة في الأردن.

إلا أن الحكومة البريطانية قالت إنها سوف تستأنف هذ الحكم. وأعلنت الحكومة أن وزيرة الداخلية البريطانية، تريزا مَيْ، حصلت على ضمانات من الأردن بأن "أبو قتادة" لن يتعرض للتعذيب ولن تنتزع منه الأدلة قسرا.

وقال بيان لوزارة الداخلية البريطانية إن الحكومة حصلت على ضمانات ليس فقط حول معاملة "أبو قتادة" ولكن حول جودة الإجراءات القضائية التي ستتبع أثناء المحاكمة وإن الحكومة سوف تستأنف الحكم الصادر لصالحه.

وقال البيان إن السلطات القضائية الأردنية، وكذلك نظيراتها التنفيذية، مصممة على ضمان حصول المُدعى عليه لن يحصل على محاكمة عادلة فحسب، وإنما ستكون المحاكمة علنية وشفافة كي يرى الآخرون أنها عادلة.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد منعت السلطات البريطانية من ترحيل "أبو قتادة" إلى الأردن في كانون الثاني/يناير الماضي بسبب احتمال استخدام الأدلة المستحصلة عبر التعذيب من شخصين مُدّعى عليهما في قضية أخرى، في دعوى جديدة تقام على "أبو قتادة" في الأردن.

انشر عبر