شريط الأخبار

عباس يبحث مع مرسي غداً خيار الأمم المتحدة والتصعيد في غزة

09:36 - 12 تموز / نوفمبر 2012

الحياة اللندنية - فلسطين اليوم

تعقد لجنة متابعة مبادرة السلام اجتماعاً اليوم برئاسة رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، وبحضور الرئيس محمود عباس (أبو مازن) والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، إضافة إلى وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء في اللجنة.

في غضون ذلك، يستقبل الرئيس محمد مرسي غداً الرئيس الفلسطيني ويجري معه محادثات قالت مصادر فلسطينية مطلعة لـ «الحياة» إنها ستتناول المستجدات على الساحة الفلسطينية، خصوصاً العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي تراه مصر تصعيداً إسرائيلياً خطيراً، لافتة إلى أن مصر أجرت اتصالات أول من أمس مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لاحتواء الموقف «لكن إلى الآن لم تتم ترجمة هذه الاتصالات بأي إجراءات عملية على الأرض». وأوضحت أن المحادثات ستتناول أيضاً التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة، وهي خطوة تدعمها مصر.

في السياق ذاته، قال مسؤول فلسطيني في حركة «حماس» إن مصر بذلت جهوداً من أجل احتواء الموقف المتوتر في غزة، لافتاً إلى أن الوضع الميداني خطير جداً نتيجة التصعيد الإسرائيلي. وأوضح أن «السلطات الأمنية المصرية على اتصال مستمر معنا، لكن رغم الاتصالات المكثفة، فإن العدوان الإسرائيلي ما زال مستمراً».

في غضون ذلك، قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين في الجامعة العربية السفير محمد صبيح، إن عباس سيقدم خلال اجتماع القاهرة تقريراً شاملاً للجنة عن نتائج الاتصالات الفلسطينية في شأن خطة التحرك المرتقبة في الجمعية العامة من اجل الحصول على صفة «دولة غير عضو» في الأمم المتحدة، والعراقيل المتوقعة في ضوء الضغوط والتهديدات الاقتصادية والمالية والسياسية التي تتعرض لها السلطة من إسرائيل والإدارة الأميركية بسبب هذا المسعى.

انشر عبر