شريط الأخبار

اوباما يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة و رايس مرشحة لخلافة كلينتون

02:59 - 09 كانون أول / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


استأنف باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية العمل لاختيار تشكيلة ادارته الجديدة، وذلك بعد انتخابه رئيسا لولاية ثانية، ومن المتوقع ان يغيب عن التشكيلة وزراء الخارجية هيلاري كلينتون والدفاع ليون بانيتا والخزانة تيم جايتنر، ومن المرجح ايضا ان يجري اوباما تغييرات على العاملين في البيت الابيض بان يرحل عدد من المساعدين الاكبر سنا والذين ارهقتهم اربع سنوات شهدت توترا كبيرا، وان يتولوا مناصب اخرى ضمن الادارة.

والتكهنات كثيرة حول من سيحل محل كلينتون التي جددت التاكيد على رغبتها في العودة مواطنة عادية بعد سنوات طويلة امضتها في الحياة العامة، كما نفت كلينتون اي رغبة لها في الترشح الى البيت الابيض الا ان الحملة التي قام بها زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون لدعم اوباما جددت التكهنات خصوصا وان كلاهما يحب المناصب القيادية.

والى ان تعلن كلينتون قرارها النهائي، فان المرشحين الاخرين المحتملين لانتخابات 2016 سينتظرون على الارجح، لان السيدة الاولى سابقا ستكون الاوفر حظا في حال قررت خوض السباق الرئاسي.

وتعتبر سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة الى الامم المتحدة والمقربة من اوباما منذ سنوات مرشحة ممكنة لتحل محل كلينتون، وذلك على الرغم من الانتقادات التي تعرضت لها على خلفية الاعتداء على القنصلية الاميركية في بنغازي.

والمرشح المحتمل الاخر هو جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الذي زادت حظوظه عندما مثل دول المرشح الجمهوري ميت رومني خلال تحضير اوباما لخوض المناظرات الرئاسية.

ورايس في حال تعيينها، ستكون ثاني امراة من اصل افريقي تتولى المنصب بعد كوندوليزا رايس التي لا تمت لها بصلة قربى. ورايس معروفة بنبرتها الحادة وبعدم ترددها في الاصرار على الموقف الامريكية.

وافادت مصادر في البيت الابيض ان الجدول الزمني المعتاد لاستبدال اعضاء في الحكومة مع اتاحة متسع من الوقت امام مجلس الشيوخ لاقرار التعيينات قبل مراسم التنصيب الرئاسي في كانون الثاني/يناير، قد يتم بشكل ابطأ هذه المرة.

انشر عبر