شريط الأخبار

محكمة لبنانية تدعي على لاعب لكرة سلة خاض مباريات في "إسرائيل"

06:22 - 08 تموز / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

إدعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، على اللاعب جوليان قزوح، اللبناني الأصل، الذي سبق له اللعب في إسرائيل، بتهمة الاتصال بالعدو الإسرائيلي ودخول بلاده من دون إذن مسبق، وأحاله على قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا لاستجوابه.

وجاء إدعاء القاضي صقر على قزوح سنداً إلى جناية المادة 278 (الاتصال بالعدو وعملائه) وجنحة المادة 285 (دخول بلاد العدو من دون إذن) من قانون العقوبات اللبناني.

وتعاقب المادة 278 بالسجن 3 سنوات على الأقل وهي تنص على أن "كل من أجرى إتصالاً بأحد عملاء الأعداء وهو على بيّنة من أمره يعاقب بالإعتقال الموقت".

أما المادة 285 فتنص على عقوبة الحبس سنة على الأقل وغرامة لا تنقص عن الـ200 ألف ليرة (نحو133 دولاراً) لـ"كل لبناني وكل شخص يسكن في لبنان، أقدم أو حاول أن يقدم مباشرة أو بواسطة شخص مستعار، على صفقة تجارية أو أي صفقة شراء أو بيع أو مقايضة مع أحد رعايا العدو أو مع شخص ساكن بلاد العدو، ويعاقب بالعقوبة عينها كل لبناني يدخل مباشرة أو غير مباشرة ومن دون موافقة الحكومة اللبنانية المسبقة بلاد العدو حتى وإن لم يكن المقصود من دخوله أحد الأعمال الواردة أعلاه".

ويتوقع ان يحدد القاضي أبو غيدا قريباً جلسة لاستجواب قزوح الذي سبق للنيابة العامة العسكرية أن قررت إخلاء سبيله بسند إقامة.

يذكر أن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم كان أصدر قراراً بخصوص مخالفة مقاطعة إسرائيل الصادر بتاريخ 23/6/1955، ذكّر فيه بأنه "يحظر على كل شخص طبيعي أو معنوي أن يعقد بالذات أو بالواسطة إتفاقاً مع هيئات أو أشخاص مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها وذلك متى كان موضوع الإتفاق صفقات تجارية أو عمليات مالية أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته".

وأشار إبراهيم إلى نص "المادة السابعة التي "تعاقب كل من يخالف هذه الأحكام بالأشغال الشاقة الموقتة من ثلاث إلى عشر سنوات.. ويمكن أن يحكم أيضاً بالمنع من مزاولة العمل وفقاً للمادة 94 من قانون العقوبات". وطلب من وزارة الشباب والرياضة، التعميم على مختلف الأندية الرياضية اللبنانية بوجوب التقيّد التام بأحكام قانون مقاطعة إسرائيل لدى إستقدامهم اللاعبين ومهما كانت جنسيتهم للإنتساب إلى منتخباتهم أو لمزاولة أي نشاط آخر تحت طائلة إتخاذ الإجراءات اللازمة إنفاذاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

وكان قزوح، الذي وقّع أخيراً على كشوف الحكمة اللبناني، لعب مع فريق إيروني رامات غان الإسرائيلي بجنسيته الأسترالية موسم 2009 ـ 2010.

انشر عبر