خبر دراسة: شجرة البن العربي تواجه خطر الانقراض

الساعة 03:57 م|08 نوفمبر 2012

وكالات

قال علماء إن ارتفاع حرارة الأرض بسبب التغير المناخي ربما يعني انقراض شجرة البن العربي خلال 70 عاما مما يمثل خطورة على الاستمرارية الوراثية لواحدة من أبرز السلع الأساسية في العالم.

ورغم أن مزارعي البن سيظلون قادرين على إنتاج محاصيل في مزارع مهيئة بالظروف الجوية الملائمة يقول خبراء إن فقد شجرة البن العربي البرية التي لها تنوع وراثي أكبر ستجعل من الصعب على المزارع مواجهة مخاطر طويلة المدى والتغلب عليها مثل الآفات والأمراض.

وأظهرت دراسة أجراها باحثون في حديقة النباتات الملكية في بريطانيا بالتعاون مع علماء في إثيوبيا أن ما بين 38 و99.7 في المئة من المناطق الصالحة لشجرة البن العربي البرية ستختفي بحلول عام 2080 إذا ثبتت صحة توقعات ارتفاع درجة حرارة الأرض.

نظرا لأن البن محصول يتأثر بشدة بالمناخ فإن الزيادة، ولو محدودة في متوسط درجات الحرارة بمناطق الزراعة، يمكن أن تعرض للخطر مستقبل البن العربي ومستقبل ملايين من الناس الذين يزرعونه وينتجونه.

وقال آرون ديفيز الذي يشرف على أبحاث البن في حديقة النباتات الملكية والذي قاد الدراسة إن "انقراض البن العربي احتمال مقلق ومزعج بالفعل."

واستخدم باحثون حسابات الكمبيوتر لتحليل أثر ارتفاع الحرارةعلى التوزيع الجغرافي لشجرة البن العربي البرية.

لكن ديفيز قال إن التوقعات متحفظة بما أن هذه الحسابات لم تضع في اعتبارها عامل إزالة الغابات الذي يحدث بالفعل في اثيوبيا وجنوب السودان وهي منطقة أخرى بها شجرة البن العربي.

وتمثل شجرة البن العربي أكثر قليلا من 60 في المئة من إنتاج البن في العالم وبلغ الانتاج هذا العام 4.86 مليون طن قدرت قيمتها بنحو 16 مليار دولار.

كما أن صادرات البن حيوية بالنسبة لاقتصاد دول مثل البرازيل والسودان وإثيوبيا