شريط الأخبار

دراسة: كل ساعة أمام التلفزيون تفقدك 22 دقيقة من عمرك!

10:35 - 06 تموز / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

وفقا لدراسة جديدة اجريت في استراليا، التلفاز يقلل من العمر الافتراضي للبشر بحوالي 5 سنوات.

هذا وقد قام باحثون من استراليا بدراسة بيانات من مكتب الاحصاء والمعلومات الوطني. ثم قارنوا المعلومات الصحية لاولئك الذين لم يشاهدوا التلفاز بالمرة والذين تابعوه بشكل مستمر. فتبين بأن كل ساعة يقضيها الشخص امام التلفاز تأخذ 22 دقيقة من حياته إذا كان اكبر من سن 25 عاما. وبنظرة سريعة على روتين مشاهدة التلفاز عند الشخص العادي يمكن أن يشكل ذلك 6 ساعات من مشاهدة التلفاز يوميا، مما يعني بأن أي شخص معرض لخسارة 5 سنوات من حياته.

أما السبب، ومن وجهة نظر العلماء، مشاهدة التلفاز بشكل يومي تنتج تأثيرا سلبيا على الجسم يشبه تأثير التدخين، الخمول، والافراط في الاكل، وكلها عادات سيئة يقوم متابع التلفاز الشغوف بالقيام بها اثناء متابعة برامجه المفضلة. وعلى كل حال، فقد تم اجراء دراسة مشابهة في السابق في جامعة هارفرد الامريكية، مما جعل العلماء يتأكدون من نتائج دراستهم أكثر.

وكلن هل هذ يعني بأن نتوقف تماما عن مشاهدة التلفاز؟ يقول الاطباء بأنه لا داع للمبالغة في المخاوف: ولكن يجب أن نلتزم بروتين نشاط يومي يعادل تلك الساعات التي نقضيها خاملين على الكنبة أمام التلفاز، مثلا يمكنك وضع دراجة ثابتة في الغرفة ومتابعة التلفاز اثناء القيام بالتمارين. وهكذا يمكن ان تنعكس التأثيرات وتصبح فترة مشاهدة التلفاز صحية.

هذا ويقضي بعض الاشخاص في المتوسط، في الولايات المتحدة 9 ساعات في متابعة البرامج التلفزيونية يوميا.

انشر عبر