شريط الأخبار

وزارة العدل بغزة :حق العودة مقدس ومن يتنازل عنه متنكر للحقوق

03:27 - 04 حزيران / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكدت وزارة العدل بالحكومة الفلسطينية بغزة على قدسية حق عودة اللاجئين إلى أرضهم المسلوبة، كونه حق ثابت ولا يحق لأحد التنازل عنه مهما كانت صفته.

وأشارت الوزارة خلال مؤتمر صحفي لها عقدته بمقر المكتب الإعلامي الحكومي اليوم الأحد، أن حق العودة ملك جماعي وفردي لأكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني شردهم الاحتلال.

وقالت الوزارة :"في الوقت الذي نعيش فيه ذكرى وعد بلفور المشئوم، يفجع أبناء الشعب الفلسطيني بتصريحات رئيس السلطة محمود عباس والتي مست جوهر القضية, وتنازل فيها عن حق العودة".

وأضافت "حق العودة هو حق وطني مقدس ثابت بموجب القانون الدولي وأحكام الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الصادر في 10 ديسمبر 1948".

وأوضحت "مهما طالت المدة التي حرم فيها الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم فلا يسقط حقهم بالعودة, وأن هذا الحق لا يخضع للتفاوض أو التنازل، ولا يسقط أو يستبدل أو يغيّر مفهومه".

وأشارت الوزارة إلى تحمل الشعب الفلسطيني لآلام النكبة وويلات العدوان ومرارة التشريد من اجل تحقيق حقوقه الثابتة وعلى رأسها حق العودة للأرض والوطن، مبينة أن أي صوت يقر بالتنازل عن حق العودة هو صوت غريب ومتنكر للثوابت, معتبرة إياه مخالفا للإجماع الوطني الفلسطيني.

ودعت الوزارة أبناء الشعب الفلسطيني إلى الاستمرار في كفاحهم من اجل حقوقهم المشروعة، مطالبة في الوقت نفسه كافة المؤسسات الحقوقية والإعلامية المحلية والعربية والدولية للعمل على فضح الاحتلال العنصري البغيض الذي يتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني.

 

انشر عبر