شريط الأخبار

مسيرات في غزة تنديدًا بمواقف عباس من الثوابت الفلسطينية

03:40 - 03 تموز / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

من المقرر أن تخرج اليوم السبت، عدة مسيرات جماهيرية في قطاع غزة، بمشاركة عدد من الفصائل الفلسطينية، وذلك تنديدًا بمواقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من ثوابت القضية لا سيما حق العودة، التي أعلن عنها في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي.

وذكرت حركة "حماس" في تصريح لها أن "مسيرات جماهيرية غاضبة تشارك فيها عدد من الفصائل الفلسطينية ستخرج اليوم تنديداً بتصريحات محمود عباس، التي أعلن فيها بوضوح التنازل عن حق العودة".

وأشارت إلى أن المسيرات ستنطلق في كافة محافظات قطاع غزة في أوقات مختلفة اليوم، وتشارك فيها عدداً من الفصائل الفلسطينية التي ترفض التنازل عن حق العودة.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية قد أكد أنه "لا يحق لأحد أن يتنازل عن شبر واحد من الأراضي الفلسطينية المحتلة"، منتقدا بشدة تصريحات رئيس السلطة محمود عباس حول إسقاط حق العودة، والاعتراف بالدولة العبرية، معتبرًا أن هذه التصريحات "تحمل خطأ كبيرا وتمس بحق العودة وحقوق ستة ملايين فلسطيني".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد قال إن فلسطين تتمثل فقط في الضفة الغربية وقطاع غزة فقط، وغير ذلك من أراض هي إسرائيل وبشكل نهائي وإلى الأبد.

وأضاف عباس، في لقاء له مع القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، بالتزامن مع الذكرى الخامسة والتسعين لـ "وعد بلفور" الذي منح اليهود وطنًا قوميًا في فلسطين: "أنا أعيش في رام الله الآن، وبالنسبة لي فقطاع غزة والضفة هي فلسطين، أما الأجزاء الأخرى هي إسرائيل".

وعما إذا كان حديث تلفزيون "فلسطين" التابع للسلطة عن بعض مدن الداخل الفلسطيني كعكا والرملة ويافا عن أنها جزء من فلسطين ويجب العودة إليها، رد عباس خلال المقابلة التلفزيونية بالقول: "نعم نحن نود زيارة تلك المدن، لكن لا نريد العيش فيها".

وأضاف عباس فيما تم بثه من مقتطفات لحديثه "أنا مستعد للعودة إلى المفاوضات، وطالما أنا أعمل هنا كحاكم ورئيس، لن أقبل باندلاع انتفاضة ثالثة، فنحن لا نريد أن نستخدم الإرهاب، بل نريد استخدام السياسة والدبلوماسية والمفاوضات في النضال من أجل حقوقنا"، وفق تعبيره.

انشر عبر