شريط الأخبار

احرار للدراسات : 15 شهيداً واعتقال 292 مواطنا الشهر الماضي

12:04 - 01 تموز / نوفمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أفاد تقرير صادر عن مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن 292 حالة اعتقال تمت خلال شهر تشرين اول من عام 2012، في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة الى 15 شهيداً جميعهم من قطاع غزة.


وقال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، فؤاد الخفش، إن من بين هذه الحالات المرصودة 9 حالات من قطاع غزة، وباقي العدد وهو 283 من الضفة الغربية، تم اعتقالهم من بيوتهم أو من على الحواجز العسكرية المنتشرة في جميع أنحاء الضفة الغربية.


وأوضح التقرير أن مدينة القدس تصدرت قائمة المعتقلين من حيث العدد حيث تم اعتقال 103 مواطنا، منهم 17 طفلاً مقدسياً، إضافة إلى 5 نساء و5 مصورين صحفيين.


وفي متابعات المركز لحالات الاعتقال فإن مدينة الخليل تأتي في المرحلة الثانية، حيث تبين ان 70 حالة اعتقال تمت في المدينة، منهم 9 اطفال، و 3 نساء من بينهم زوجة الأسير محمد ابو ورده، نوره الجعبري.


ورصد المركز الحقوقي في مدينة قلقيلية 10 حالات اعتقال، 6 منهم من بلدة عزون، فيما شهدت جنين 7 حالات اعتقال من بينهم قائد في الجهاد الإسلامي وهو شريف الطحاينة، إضافة إلى اعتقال 11 مواطناً بينهم طفل في مدينة بيت لحم.


وقد رصد مركز أحرار الحقوقي أيضا 27 حالة اعتقال في مدينة رام الله، منهم صالح التميمي وهو ناشط إعلامي في المقاومة الشعبية من النبي صالح، إضافة للحقوقي أيمن كراجة العامل في مؤسسة الضمير، وكذلك رئيس مجلس قروي رنتيس شاكر أبو سليم والذي اعتقل على معبر الكرامة أثناء توجهه للحج.


أما في غزة تركزت الاعتقالات في صفوف صيادي الأسماك وبلغ عددهم 8، إضافة إلى المواطن خليل النجار 44 عاماً، حيث اعتقل عبر حاجز بيت حانون اثناء مرافقته لعمه المتوجه للعلاج بالضفة الغربية.


وفي مدينة نابلس بلغت الاعتقالات 33 حالة بينهم أحد العاملين في جهاز الأمن الوطني، وما يزيد عن 3 اسرى محررين امضوا أكثر من 7 أعوام لدى الاحتلال، وشهدت كل من طوباس وسلفيت وأريحا اعتقال 9، خمسة منهم في طوباس واثنين في سلفيت ، و2 في أريحا، وسجل المركز ايضا 13 حالة اعتقال في مدينة طولكرم.


أما عن الشهداء رصد مركز أحرار استشهاد 15 مواطنين خلال تشرين اول جميعهم من قطاع غزة.


وقال فؤاد الخفش مدير المركز الحقوقي إن هناك ارتفاع طرأ على عدد المعتقلين مقارنة مع الشهر الماضي، حيث بلغ عدد المعتقلين وفق إحصائيات المركز 246 حالة اعتقال.

وذكر الخفش أن حملات الاعتقالات تتم يوميا وكل ليلة، مضيفاً، أن هذا العدد ليس نهائيا فقد يكون هناك حالات اعتقال لم يبلغ عنها وحالات لم يتم رصدها، مشيراً إلى أن من بين من تم رصدهم من تم الإفراج عنه بعد اعتقاله بمدة ولكن عملية الاعتقال تمت.
وناشد الخفش المؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية تسليط الضوء على طرق ووسائل اعتقال المواطنين من بيوتهم حيث لاإنسانية إطلاقا واتباع للقوانين بل هناك همجية كبيرة، وترهيب للمواطنين تتم أثناء عملية الاعتقال.

انشر عبر