خبر قادة أجهزة الاستخبارات البريطانية أقنعوا « إسرائيل » بتأجيل ضرب إيران

الساعة 04:26 م|31 أكتوبر 2012

وكالات

كشفت صحيفة "صن" اليوم الأربعاء، أن مسؤولي أجهزة الاستخبارات البريطانية اقنعوا "إسرائيل" بتأجيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية إلى ربيع العام المقبل.

وقالت الصحيفة إن مصدراً رفيع المستوى بالحكومة البريطانية، لم تكشف عن هويته، أكد أن تل أبيب "وافقت على تأجيل الضربة العسكرية المفترضة حتى ربيع العام المقبل لإعطاء فرصة للعقوبات لكي تأخذ مفعولها، وذلك عقب المحادثات مع مسؤولي الاستخبارات البريطانيين".

وأضافت أن قدوم فصل الشتاء أفسد الخطط التي وضعتها "إسرائيل" لضرب المنشآت النووية الإيرانية، انطلاقاً من حاجة قادتها العسكريين إلى سماء صافية لإرسال قوات من المظليين إلى المواقع الجبلية النائية حيث توجد تلك المنشآت.

ونسبت الصحيفة إلى المصدر قوله "إن ظروف الطقس لم تعد مؤاتية لخطط "إسرائيل"، مشيرة إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كان أعلن أن بلاده ستخصب ما يكفي من اليورانيوم لإنتاج أول قنبلة نووية في صيف العام المقبل.

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حدد هذه الفترة كموعد نهائي لكي يقوم العالم بوقف برنامج إيران النووي.

ونقلت صن عن النائب البريطاني بن والاس، عضو اللجنة البرلمانية حول العلاقات البريطانية ـ الإيرانية قوله إن "من مصلحة "إسرائيل" إعطاء فرصة لكي تأخذ العقوبات والتدابير الأخرى مفعولها، كما يتعين على إيران أن تدرك أن من مصلحتها أيضاً تبديد القلق بشأن طبيعة برنامجها النووي".

وكانت تقارير صحافية كشفت مؤخراً أن جون سوارز، رئيس جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6)، أجرى زيارة سرية غير عادية إلى "إسرائيل" لحث رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو على عدم إعطاء الضوء الأخضر لخطط مهاجمة إيران.

وقالت إن سوارز سلّم نتانياهو رسالة مفادها أن الحكومة البريطانية تعارض العمل العسكري ضد ايران الآن، لاعتقادها أن الهجوم الإسرائيلي ضد منشآت طهران النووية قد يكون وشيكاً.