شريط الأخبار

السياحة والآثار تنتهي من حصر جميع المباني الأثرية داخل البلدة القديمة بمدينة غزة

12:40 - 31 تموز / أكتوبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أنهت وزارة السياحة والآثار بالحكومة الفلسطينية بغزة، مرحلة حصر جميع المباني الأثرية داخل حي البلدة القديمة بمدينة غزة ضمن مشروع أرشفة وتوثيق جميع المباني الأثرية في قطاع غزة في سجل إلكتروني يوثق جميع البيانات المتاحة عن المباني والمواقع الأثرية في محافظات قطاع غزة.

وأشار د. محمد خلة وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار أنه في منتصف شهر سبتمبر الماضي تم البدء في مشروع حصر المباني الأثرية في البلدة القديمة مشيراً إلى أنه تم تشكيل طاقم متكامل مكون من مجموعة المهندسين المعمارين وعدد من المتخصصين في الآثار.

وأوضح خلة أنه بعد اختيار حي البلدة القديمة بمدينة غزة كأول حي لبدء العمل في المشروع, تم تقسيمه إلى خمسة مناطق حصر وجرى العمل فيها على مرحلتين وهما مرحلة حصر جميع المباني الأثرية الموجودة, ومن ثم توقيعها على المخطط التفصيلي للمدينة بينما شملت المرحلة الثانية زيارات ميدانية وتوثيق المعلومات لكل مبنى عبر تعبئة نموذج استمارة المسح الميداني المعد لذلك.

وفي ما يتعلق بالمباني التي تم حصرها فقد بين الوكيل المساعد أن مجموع تلك المباني بلغ 117 مبنى أثري متنوعة بحيث بلغ عدد البيوت الأثرية لوحدها 94 وعدد المساجد الأثرية 8 فيما تنوعت باقي المباني ما بين كنائس وأسواق ومحلات تجارية وقصور ومقابر وأسبطة وحمامات ومدارس أثرية. 

كما أشاد خلة بالفرق الميدانية والجهود التي قامت بها خلال مراحل العمل في المشروع, والتي أظهرت قدرة عالية على التعامل مع التحديات التي واجهتها, سواء على صعيد صعوبة دخول البيوت الأثرية المهجورة والمغلقة, أو على صعيد عدم تعاون بعض أصحاب بعض البيوت الذين ليس لديهم وعي بأهمية مشروع الأرشفة والتوثيق كمرحلة أولى لأي عملية حفاظ مستقبلية.

انشر عبر