شريط الأخبار

هارتس: "إسرائيل" تطلق قناة لمنافسة "الجزيرة"

08:41 - 30 تموز / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أكدت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن "إسرائيل" ستطلق قناة إخبارية دولية جديدة مع مطلع العام 2013 لمنافسة قناة الجزيرة القطرية برئاسة الإسرائيلي "باتريك درهي" صاحب نسبة الاستحواذ على قنوات "هوت" الشهيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إسرائيل" عينت الإسرائيلي "فرانك ملول" الذي كان أحد مديري قناة فرانس 24 مديرًا عامًا للقناة الإسرائيلية الجديدة.

وأضافت الصحيفة أن رئيس القناة "درهي" قرر إقامة قناة تكون بمثابة نسخة إسرائيلية لشبكة الأخبار العربية القطرية "الجزيرة"، مشيرة إلى أن القناة ستعمل من "إسرائيل" وتبث برامجها في فرنسا باللغة الفرنسية، وفي مرحلة لاحقة ستبث بالانجليزية أيضاً.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية قد ذكرت قبل 4 شهور أن اللجنة الوزارية لشئون التشريع قد ناقشت مشروع قانون يتم بموجبه إطلاق قناة تليفزيونية ناطقة باللغتين العربية والانجليزية موجهة للدول العربية.

وأضافت معاريف، أن تقديم الاقتراح جاء فى أعقاب انتقادات مراقب الدولة "ميخاليندن شتراوس" على سير الأحداث والعلاقات العامة الإسرائيلية فى الأحداث التى رافقت أسطول الحرية التركى إلى غزة عم 2010.

وأشارت معاريف إلى أن "مراقب الدولة" أوصى فى عام 2007 التحرك فوراً بصورة شاملة من أجل تحسين المعلومات والصورة للمقيمين فى الدول العربية ولسكان مناطق السلطة الفلسطينية وللناطقين باللغة العربية فى "إسرائيل".

وقال عضو الكنيست "نحمان شاى"، أحد المبادرين لهذا الاقتراح، "بالتأكيد تلك القناة ليست قناة بث للدعاية، مثل قنوات الجزيرة والعربية، تبث بعدة لغات، بينما "إسرائيل" هى الوحيدة فى المنطقة التى على علاقة عدائية مع جيرانها، ويقتصر بث قنواتها على اللغة العبرية".

انشر عبر