شريط الأخبار

فلكياً.. الخميس 15 نوفمبر بداية العام الهجري الجديد

08:12 - 30 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن عدة شهر ذو الحجة الحالي ستكون 29 يوماً، وأن نهاية الشهر فلكياً سيوافق الأربعاء 14 نوفمبر المقبل، وبهذا توافق بداية السنة الهجرية الجديدة "غرة شهر محرم لعام 1434 " الخميس 15 نوفمبر فلكياً.

وقال الدكتور حاتم عودة في تصريح له إن ميلاد شهر المحرم يتواكب مع حدوث كسوف كلي للشمس لايمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية لحدوثه ليلة الثلاثاء /الاربعاء الموافق 13 14/ نوفمبر المقبل، فيما يرى كلية في شمال إستراليا وجنوب المحيط الباسيفيكي .

وأضاف عودة أن المعهد سيصدر دليله الفلكي للعام الهجري الجديد 1434هـ الموافق لعام 2012 2013، ويشمل الدليل منظر السماء لكل يوم من أيام استطلاع رؤية أهلة الأشهر الهجرية، موضحاً عليها موقع الهلال بالنسبة للشمس والكواكب الأخرى التي قد تظهر في هذا اليوم من الشهر عند غروب الشمس، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية, أن الدليل يتضمن أيضا بيانات عن إتجاهات القبلة في دول العالم ومواقيت الصلاة في مدينة القاهرة الى جانب بيانات عن بعض الظواهر الفلكية مثل إقتران الكواكب وكسوف الشمس وخسوف القمر.

انشر عبر