شريط الأخبار

دون تسجيل أي حوادث.. أمطار غزيرة تضرب المشاعر المقدسة بمكة

04:50 - 27 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

شهدت مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عصر اليوم السبت ثاني أيام عيد الأضحى المبارك هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة شملت مشعر عرفات ومنى ومزدلفة إضافة إلى أحياء مكة المكرمة والتي استمرت زهاء الساعة صاحبتها رياح متوسطة.

فيما أكدت قوات الدفاع المدني في الحج عدم وقوع أية حوادث جراء هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عصر اليوم.

وقال قائد قوات الدفاع اللواء محمد بن عبدالله القرني:"إن الأمطار لم تخلف أية حوادث أو إصابات أو احتجازات في المشاعر المقدسة وخاصة مشعر عرفات والذي شهد كثافة في هطول الأمطار نظرا لعدم وجود حجاج خلال هذه الأيام، مشيرا إلى أنه تم إنزال أعمدة الخيام في مشعر عرفات احترازيا حفاظا على عليها.

وأضاف إننا نعتبر هذه الأمطار أولا أمطار خير وبركة وثانيا تجربة لاستعدادات الدفاع المدني للقيام بمهامه خلال موسم الحج مشيرا إلى أن الجميع على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ بما في ذلك الأمطار والسيول.

من جهة أخرى أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني المقدم عبدالله الحارثي أن الأمطار التي هطلت على العاصمة المقدسة والمشاعر مساء اليوم الأحد والتي تراوحت ما بين غزيرة إلى متوسطة كشفت عن جاهزية قوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج هذا العام لتنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول من حيث سرعة الاستجابة وانتشار الفرق والوحدات المتخصصة في أعمال الإنقاذ المائي والمجهزة بالقوارب السريعة وكذلك متابعة شبكات تصريف مياه السيول بالمشاعر والتأكد من مدى فاعليتها وعدم وجود أي عوائق تحد من جريان السيول مشيرا إلى أن الأمطار كانت أشبه بتجربة فرضية واقعية توفرت لها كل عوامل النجاح والاختبار الحقيقي لمستوى التنسيق بين كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمشاعر في حال تعرضها للأمطار الغزيرة أو السيول.

ونفى أن تكون هناك أضرار فيما يتعلق بالخيام في مشعر عرفات مشيرا إلى أن هذه الخيام لا تزال تحت الإنشاء وعندما بدأت الأمطار في الهطول قامت الجهات المعنية بإنزال الخيام ووقف العمليات الإنشائية كإجراء احترازي حتى لا تتعرض الخيام لأي ضرر نظراً لضيق الوقت.

وشهدت المناطق الواقعة شرق مكة المكرمة أمطارا غزيرة وخاصة الراشدية ومنطقة المغمس من جهة مشعر عرفات وشرائع النخل واللحيانية ووداي بني عمير وحي العوالي والحسينية جنوب مكة المكرمة حيث جرت بعض الاودية الصغيرة.

وانتشرت فرق الدفاع المدني والمرور والدوريات الأمنية ودوريات أمن الطرق في الشوارع الرئيسية والميادين العامة والطرق السريعة المؤدية إلى مكة المكرمة تحسبا لأي طارئ أو حوادث لحافلات نقل الحجاج.

انشر عبر