شريط الأخبار

مشروع سعودى لتسوير المشاعر المقدسة يبدأ بجبل عرفات

02:19 - 27 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

Add to Google

قالت مصادر سعودية مطلعة فى لجنة تطوير المشاعر المقدسة، إن مشروع تسوير المشاعر سيبدأ بمشعر عرفات فى المرحلة الأولى، وذلك لقطع الطريق أمام المخالفين من الوصول إليه بشكل تام باعتبار أن الحج عرفة ومن فاته الوقوف بها فلا حج له.

وأوضحت المصادر أن النطاق الجغرافى لمشروع تسوير المشاعر المقدسة لا يزال قيد الدراسة، مشيرة إلى أنه تمت الموافقة المبدئية على قبول مفهوم التسوير بعد أن خضع لدراسة معمقة طوال عام كامل شاركت فيها جميع الجهات المعنية بشئون الحج.

وأشارت إلى أن المشروع يتضمن تحديد النطاق الجغرافى للتسوير وأطواله وكيفية التنفيذ وآلياته على أن يتم رفعها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد الانتهاء منها، للحصول على الموافقة النهائية والبدء فى التنفيذ.

ونقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن المصادر قولها إنه من المتوقع الانتهاء من تفاصيل الدراسة خلال عام، مشيرة إلى أنه سيتم الاستعانة ببيوت خبرة استشارية محلية وعالمية لضمان جودة المشروع وتحقيق أقصى استفادة منه فى منع التسلل إلى المشاعر بعد أن أشارت تقديرات إمارة منطقة مكة المكرمة إلى ارتفاع أعداد المفترشين الذين نجحوا فى التسلل بصورة غير نظامية إلى 700 ألف حاج مخالف، مما يؤثر بالسلب على مستوى الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن.

ومن المعروف أن افتراش الحجاج المتسللين والمخالفين فى المشاعر يؤثر على جودة الخدمات وتحركات الأجهزة الخدمية ويضعف خطط جميع الجهات العاملة فى الحج.

وقد اتخذت الدولة العديد من التدابير للتقليل من الافتراش من بينها قرار الحج
مرة واحدة كل 5 سنوات، وربط الحج بالحصول على تصريح من إحدى مؤسسات الطوافة، بالإضافة إلى تكثيف التوعية والعمل الميدانى لمنع تسرب الحجاج المخالفين.

انشر عبر