خبر مصر تبلغ « إسرائيل » قلقها الشديد من التوسع الاستيطاني بالأراضي المحتلة

الساعة 07:04 ص|27 أكتوبر 2012

وكالات

أبدت جمهورية مصر العربية قلقها 'البالغ إزاء استمرار "إسرائيل" في التوسع الاستيطاني بالأراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصا القدس المحتلة.

واعتبرت أن بناء هذه المستوطنات بجميع أشكالها وأحجامها ومسمياتها تخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، كما أنه إجراء من شأنه تغيير طبيعة الأراضي المحتلة.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية مساء الجمعة، ورد فيه أن مصر تستنكر في هذا الصدد ما أعلن عن موقف المسؤولين الإسرائيليين من رفع القيود عن الاستيطان في تلك الأراضي المحتلة.

وأشار البيان إلى إدانة مصر 'الشديدة للإعلان عن بناء من يقرب من 800 وحدة سكنية جديدة في القدس المحتلة، والشروع في بناء مقار حكومية في جبل الزيتون، وتوضح أن محاولات فصل القدس المحتلة عن محيطها من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، ومساعي تهويدها تخلق عقبات لا سبيل لتخطيها على طريق التوصل إلى سلام عادل وشامل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتعد تهديدا واضحا لحل الدولتين الذي اتفق المجتمع الدولي على تحقيقه'.

ودعت الخارجية المصرية "إسرائيل" إلى التوقف 'فورا عن البناء في القدس والضفة الغربية تحت أي مسمى لما في ذلك من تهديد لأمن والاستقرار في المنطقة ولمساعي تحقيق السلام الدائم والعادل'.

وذكر البيان أن السفير المصري في تل أبيب نقل رسالة إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية بهذا المضمون.