شريط الأخبار

غزة تصدر أول شحنة أعشــاب طبــيـة إلــى أوروبـا

09:09 - 25 حزيران / أكتوبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

تمكنت الجمعية التعاونية الزراعية لإنتاج الخضار من تصدير أول شحنة من الأعشاب الطبية إلى السوق الأوروبية، وذلك للمرة الأولى التي يتم فيها تصدير هذا الصنف من المنتجات الزراعية.

وقال جمال أبو النجا رئيس الجمعية في حديث مع صحيفة "الأيام" إن الجمعية صدرت هذا الأسبوع شحنة من الأعشاب الطبية زنتها 400 كيلو جرام للسوق الأوروبية عبر شركة إسرائيلية، وبمساعدة ودعم من برنامج تطوير المحاصيل التصديرية الذي تنفذه في غزة الإغاثة الزراعية بتمويل من الحكومة الهولندية.

وأوضح أنه تم زراعة 50 دونما بالأعشاب من صنف الريحان، ومن المقرر زيادة المساحة المزروعة لتصل إلى 150 دونما، لافتا إلى أنها ستشمل زراعة أصناف أخرى من هذه الأعشاب التي تلقى رواجا في الأسواق الخارجية ومنها السوق الأوروبية والأميركية والروسية.

واعتبر أبو النجا أن أهمية تصدير هذه الشحنة تتمثل في فتح الباب واسعا أمام تنويع صادرات قطاع غزة من المحاصيل الزراعية الموسمية، لاسيما وأن هذا الصنف يزرع على مدار أشهر العام.

وأشار إلى أنه سيتم الأسبوع المقبل تصدير شحنة أخرى تقدر بضعف الشحنة الأولى التي شكلت تجربة أولى ثبت نجاحها على صعيد العائد المجزي الذي حققته زراعة الاعشاب الطبية، منوها إلى تنوع أصناف هذه المحاصيل ومنها ما يعرف في السوق الأوروبية بأعشاب التارجو والنعناع البري.

واعتبر أبو النجا أن من شأن زراعة هذه الأصناف أن تمنح المزارعين المحليين مزايا عدة، أبرزها إمكانية زراعة أراضيهم على مدار العام وكذلك إكسابهم التميز في الزراعة على مستوى دول المنطقة.

ولفت إلى أن تصدير هذه الأصناف سيتزامن مع تصدير منتجات المحاصيل التصديرية من الزهور والتوت الأرضي والبندورة الكرزية والخضار، التي سيبدأ موسم تصديرها في شهر كانون الأول المقبل، منوها إلى أن جمعيته تختص بتصدير الخضار والبندورة الكرزية والأعشاب الطبية.

وأكد أن السوق الأوروبية تشهد في هذا الموسم طلبا متزايدا على منتجات محاصيل الأعشاب الطبية التي يتم تصديرها جوا إلى هذه السوق، ما يسهم في المحافظة على مستوى جودتها.

وثمن أبو النجا الدور الذي يلعبه برنامج تطوير المحاصيل التصديرية على مستوى تشجيع المزارعين ودعمهم ورفدهم بالخبرات اللازمة لزراعة هذه المحاصيل وتعريفهم باحتياجات السوق الأوروبية من الأصناف المختلفة لهذه المنتجات.

انشر عبر