شريط الأخبار

اتفاق على بناء 90 وحدة سكنية في مستوطنة "بيت إيل"

06:27 - 24 كانون أول / أكتوبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


بيّن تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" اليوم، الأربعاء، أن الوزير غلعاد أردن وسكرتير الحكومة الصهيونية تسفي هاوزر تعهدا سابقا للراف زلمان باروخ رئيس المدرسة الدينية في مستوطنة "بيت إيل"، القريبة من مدينة رام الله، بالدفع بمشروع استيطاني لبناء 90 وحدة سكنية، مقابل مغادرة طلاب المدرسة الدينية حي "هأولبناه" في المستوطنة بدون أي احتجاج.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد قرار هدم المباني الخمسة في "هأولبناه" من قبل المحكمة العليا، تم التوصل إلى اتفاق مع المستوطنين على نقل المباني الخمسة، كما تم الاتفاق على إخلاء قسم من قاعدة عسكرية "بنيامين"، وتخصيص القسم لبناء 300 وحدة سكنية استيطانية.

وتشير "هآرتس" إلى أن ذلك كان جزءا من الاتفاق، وليس كله، حيث تم الاتفاق في حينه على توسيع المدرسة الدينية بالوحدات السكنية والمباني العامة. وفي مطلع آب/ أغسطس صادق وزير الحرب إيهود باراك على الدفع بمخطط البناء الاستيطاني، وتجري مناقشة المخطط اليوم من قبل المسؤولين عن التنفيذ في ما يسمى بـ"الإدارة المدنية".

وبحسب المخطط الذي وصل صحيفة "هآرتس"، فسوف يتم إقامة 70 وحدة سكنية على مساحة 10.3 دونمات في مركز "بيت إيل"، وذلك في خمسة مبان يتألف كل منها من 14 وحدة سكنية، تصل مساحة كل واحدة منها إلى 135 مترا مربعا. وأشارت أيضا إلى أن هناك 16 وحدة سكنية قد أنجز بناؤها.

وأشارت "هآرتس" إلى أنه سيتم بناء مبنى تعليمي متعدد الأهداف بمساحة 4 آلاف متر مربع، وعلى ارتفاع 18 طابقا. كما أشارت إلى أن الأرض هي بملكية فلسطينية خاصة، وتمت السيطرة عليها لأغراض عسكرية قبل أن تمنع المحكمة العليا ذلك.

وتابعت الصحيفة أن الوزير أردن نفى صحة ذلك، وأن مكتب رئيس الحكومة ينفي التوقيع على أي اتفاق مع المستوطنين في "هأولبناه"، وأن قرار المستوى السياسي هو الدفع بالتطور الطبيعي للبناء في مستوطنة "بيت إيل" بعدة طرق.

انشر عبر